بدأت بمقر جامعة الدول العربية اجتماعات كبار المسؤولين في وزارات الخارجية بالدول العربية للتحضير لمؤتمر عام 2010 لمراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية والذي سيعقد في نيويورك في شهر ايار- مايو المقبل.

القاهرة: قال مدير ادارة نزع السلاح والعلاقات متعددة الأطراف بالجامعة العربية السفير وائل الأسد في تصريحات للصحافيين ان الاجتماع الذي بدا في القاهرة يأتي في اطار تنسيق المواقف العربية والاعداد للمؤتمر المقرر في عام 2010 لمراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

واضاف أن المشاركين في الاجتماع بحثوا المتغيرات على الساحة الدولية والتطورات التي حدثت في اجتماع اللجنة التحضيرية الأخير الذي عقد في نيويورك في وقت سابق هذا العام والتي دارت في أجواء بدت ايجابية بسبب موقف الادارة الأميركية الجديدة من الملف النووي حيث أكد الرئيس باراك أوباما ضرورة التقدم نحو نزع السلاح النووي واخلاء العالم من أسلحة الدمار الشامل.

وأوضح الأسد أنه تم حصر مجموعة القضايا الخلافية التي ستطرح على المؤتمر وتمت مناقشة ثلاثة محاور هي نزع السلاح ومنع الانتشار النووي والاستخدامات السلمية للطاقة النووية وتكوين موقف عربي بشأنها.

وأشار الى أن الاجتماع كلف الأمانة العامة للجامعة باعداد بعض أوراق العمل حول قضايا معينة في ضوء توجيهاتها وطرحها باسم المجموعة العربية على مؤتمر المراجعة في عام 2010.

وحول الملف طهران النووي قال الأسد quot;لم نتطرق الى الملف النووي الايراني لكن التركيز الآن على أهمية تحقيق التوازن بين التزامات الدول النووية والأخرى غير النووية من ناحية وكذلك على قضية عالمية معاهدة منع الانتشار النووىquot;.

وقال مدير ادارة نزع السلاح والعلاقات متعددة الأطراف بالجامعة انه سيتم التركيز خلال الاجتماع على ضرورة انضمام الدول الثلاث التي لم تنضم حتى الآن الى المعاهدة وهي باكستان واسرائيل والهند ثم تأتي القضية الأهم وهي تنفيذ قرار الدول العربية الداعي الى اقامة منطقة خالية من الأسلحة النووية والذي اتخذ في عام 1995 ولم يتم التقدم في تنفيذه حتى الآن.

واضاف الاسد quot;سنقدم مقترحات محددة لتحريك هذا الموضوع من خلال ورقة عمل موحدة وسنضغط حتى يتبنى مؤتمر المراجعة في نيويورك تنفيذ القرار العربيquot;.

وأوضح الاسد أن الورقة العربية ستتضمن خطوات بعينها في هذا الاطار كما تتضمن عدة آليات منها عقد مؤتمر دولي تحت مظلة الأمم المتحدة لبدء مناقشة كيفية اقامة منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل.

وقال ان الورقة ستتضمن ايضا انشاء لجنه دائمة لمتابعة وتقييم دورات مؤتمرات المراجعة والتي تعقد كل خمس سنوات حتى لا يتم اغفال الموضوع متوقعا الا يكون هناك أي معارضة لتلك الآليات ولكن هذا كله سيعتمد على الأجواء التى سيعقد فيها المؤتمر خلال شهر ايار- مايو 2010 في نيويورك.

وأشار الى أن نتائج الاجتماع الذى يستمر على مدى ثلاثة أيام سيتم طرحها أمام اجتماع مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري ثم طرحها أمام القمة العربية المقررة نهاية شهر مارس 2010 حتى يتم تبني تلك الرؤية وتنسيق المواقف العربية قبيل مؤتمر مراجعة معاهدة عدم الانتشار النووي.