الرئيس الإيراني أحمدي نجاد

قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لبرنامج اخباري أميركي ان واشنطن اختلقت ما تردد أنه وثيقة فنية إيرانية سرية تصف مساعي طهران لتصميم مفجر لقنبلة نووية.

واشنطن: في برنامج أذاعته شبكة (ايه.بي.سي نيوز) سئل الرئيس الإيراني أحمدي نجاد عن تقرير نشرته صحيفة (تايمز أوف لندن) في الأسبوع الماضي عما أسمته وثيقة فنية إيرانية سرية تصف خطة على أربع سنوات لاختبار مفجر نيوترونات وهو جزء من الرأس النووي الذي يسبب الانفجار.

وقال الرئيس الإيراني للشبكة الأميركية في مقابلة أجريت في كوبنهاجن بالدنمرك بعد أن حضر مؤتمرا للامم المتحدة عن التغير المناخي quot;كلها حفنة أوراق مختلقة تعمد دائما الحكومة الأميركية الى تزييفها ونشرها.quot; وأضاف أن التقارير التي تقول ان إيران تعكف على صنع مفجر لقنبلة نووية quot;ليست صحيحة على الاطلاقquot;.

ونشرت صحيفة (تايمز اوف لندن) يوم 14 ديسمبر كانون الاول وثيقة باللغة الفارسية الى جانب الترجمة الانجليزية تحت عنوان quot;مستقبل الانشطة الخاصة المتعلقة بالنيوترونات خلال السنوات الاربع المقبلةquot;.

وتصف الوثيقة الخطوات اللازمة لتطوير واختبار أجزاء لمفجر نيوترونات وهو جهاز يغرق قلب اليورانيوم العالي التخصيب بجسيمات أصغر من الذرة لاطلاق سلسلة التفاعلات التي تؤدي لانفجار نووي. وفي الاسبوع الماضي وصف رامين مهمانباراست المتحدث باسم الخارجية الإيرانية هذا التقرير بأنه quot;لا سند له... لا يستحق الاهتمام ويهدف الى ممارسة ضغوط سياسية ونفسية على إيران.quot;

وتقول إيران خامس أكبر دولة مصدرة للنفط الخام في العالم انها في حاجة الى برنامج لتخصيب اليورانيوم لتوليد الكهرباء حتى تتوفر كميات أكبر من النفط والغاز للتصدير. ويعتقد الغرب أن هدف طهران من برنامج التخصيب هو صنع قنابل نووية لانها سبق وأن أحاطت برنامجها النووي بالسرية.