قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تسلمت حركة حماس من الوسيط الالماني رد اسرائيل على مطالب الحركة لاتمام صفقة تبادل الاسرى والافراج عن الجندي الاسير جلعاد شاليط وسوف تحتاج عدة ايام لدرسه.

غزة: أكد القيادي في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الدكتور محمود الزهار اليوم ان حركة حماس تسلمت من الوسيط الالماني رد اسرائيل على مطالب الحركة لاتمام صفقة تبادل الاسرى والافراج عن الجندي الاسير جلعاد شاليط. ولم يكشف الزهار في تصريح للاذاعة الاسرائيلية عن مضمون الموقف الاسرائيلي الذي تسلمه قادة الحركة في غزة من الوسيط الالماني مكتفيا بالقول quot;ان حماس بحاجة الى بضعة ايام اخرى لدراسة الرد الاسرائيلي قبل ان تقدم ردها عليه. وأوضح ان قيادة الحركة في قطاع غزة ستنقل الرد الاسرائيلي الى قيادة الحركة في العاصمة السورية دمشق لبلورة الرد عليه.

وفي السياق ذاته ذكر الموقع الالكتروني لصحيفة (يديعوت احرونوت) العبرية ان المفاوضات بشأن انجاز صفقة تبادل الاسرى بين اسرائيل وحركة (حماس) ستستغرق عشرة ايام على الاقل وربما بضعة اسابيع اخرى. واضافت quot;ان قادة (حماس) سيناقشون في دمشق بجدية كبيرة هذه المرة العروض الاسرائيلية مع الاخذ بعين الاعتبار ضغوط عائلات الاسرى من اجل الموافقة على انجاز الصفقةquot;.

وكانت تقارير صحافية اسرائيلية تحدثت عن موافقة الحكومة الاسرائيلية على الافراج عن 125 اسيرا من ضمن قائمة جديدة قدمتها حركة (حماس) تضم 170 اسيرا. وذكرت صحيفة (معاريف) العبرية ان العرض الاسرائيلي يتضمن ابعاد ما يزيد على 120 اسيرا ممن تسميهم (ملطخة اياديهم بالدماء) الى قطاع غزة او لدول عربية او اجنبية.

عريقات: عملية شاليط لن تزيد من شعبية حماس

على صعيد متصل، استبعد رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أن تقوي عملية مبادلة الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط بسجناء فلسطينيين فيما لو تمت، من شعبية حركة حماس في الضفة الغربية وغزة، وقال في مقابلة مع صحيفة quot;كوريرquot; النمساوية الصادرة اليوم quot; إن مسألة السجناء الفلسطينيين ليست قضية حزبية بل وطنية للجميع، والعملية لن تقوي من شوكة أحدquot;.

وأكد المسؤول الفلسطيني، في ما يتعلق بالحوار مع حركة حماس quot;لقد قبلنا المقترح المصري أما هم فلاquot; وأضاف quot;لقد تعرضنا جميعاً لخسائر فادحة بسبب انقلاب حماس في غزة، فالديمقراطية كانت تعمل بشكل جيد وتم نقل السلطة للحركة التي فازت في الانتخاباتquot; وأردف quot;المشكلة أن حماس هي التي لا تعمل، اذ لا يمكن لجهة سياسية وانطلاقاً من فوزها في الانتخابات أن تحاول تغيير شرعة الأمم المتحدة وقراراتها فقط لانها لا تتوافق مع دستورها الداخلي وهذا ينطبق على الاتفاقات السابقة المبرمةquot; وتابع quot;إننا امام فشل ذريع لحماس كحكومة مسؤولةquot; .

ونفى عريقات أن يكون هناك فراغ في السلطة الفلسطينية بحلول الرابع والعشرين من الشهر المقبل، وأضاف quot;تم التجديد لوقت قصير للاعضاء القدامى وهذا ينطبق على الرئيسquot; محمود عباس، مشيراً في رد على سؤال حول ديمقراطية هذه الاجراءات quot;لقد أعلنا الانتخابات، ومع ذلك لا تسمح حماس للجنة تحضيرية في قطاع غزةquot; واستدرك quot;عسكرياً لا يمكننا أن نحقق شيئاً إلا إذا تمت المصالحةquot;.

وقال رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، مجيباً على سؤال حول عدم تمييز الكثير من الاسرائيليين بين حركتي فتح وحماس وامكانية حوار الدولة العبرية مع الأخيرة quot;لهم أن يفعلوا ذلك، فعندما أعقد سلاماً مع الاسرائيليين جميعاً لا يكون ذلك مع طرف دون الآخرquot; وأضاف quot;وهم كذلك ينبغي أن يعقدوا سلاماً مع الفلسطينيين قاطبة، لكن عندما يستمرون في بناء المستوطنات والجدران والاحتلال فلن يكون هناك في نهاية المطاف دولتينquot;.

وأوضح صائب عريقات أن اعلان الدولة الفلسطينية quot;ليس محل نقاشquot; وأضاف quot;فهدفنا هو حل الدولتين والسلام مع اسرائيل، ولو أن الاخيرة لا تبدو مستعدة لتبني حدود واضحةquot;.