غزة: يتوجه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يوم غد الى المملكة العربية السعودية للبحث في قضية المصالحة الفلسطينية وعدد من القضايا الاقليمية. وابلغ امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه اذاعة (صوت فلسطين) اليوم أن الرئيس عباس سيناقش مع مضيفيه السعوديين قضية المصالحة الفلسطينية والتعقيدات التي تواجهها اثر رفض حركة (حماس) القبول بالورقة المصرية الخاصة بهذه المصالحة. وذكر quot;ان هذه الزيارة تأتي في اطار العلاقات المميزة التي تربط السعودية وقيادتها بالسلطة الوطنية الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينيةquot;.

واشار الى quot;انه كانت هناك دائما لقاءات ومشاورات بين الجانبين حول مختلف القضايا السياسية سواء الاقليمية او الدولية اضافة الى التطورات الخاصة بالقضية الفلسطينيةquot;.
واوضح quot;ان القضية الفلسطينية تمر الان بمرحلة دقيقةquot; مشيرا الى quot;ان الحكومة الاسرائيلية تقف الان بصراحة ووضوح ضد أية تسوية لقضيتناquot;. واضاف عبد ربه quot;ان هذه القضية من وجهة نظر اسرائيل وكما أعرب وزير خارجيتها افيغدور ليبرمان يوم امس ليس لها حل الا بعد مرور اكثر من عقد من الزمان وان اسرائيل تقدم تنازلات للفلسطينيين باستمرار وتقوم ببوادر حسن نية تجاههم ولكنهم يطلبون الحصول على اكثر فأكثر ويطرحون ذرائع جديدة كل مرة لتبرير موقفهم الرافض لانهاء النزاعquot;.

واتهم عبد ربه اسرائيل quot;بالتخطيط للاستيلاء على ما يمكنها السيطرة عليه في مناطق الضفة الغربية وقد توافق على حل القضية الفلسطينية بعد ان تنجح في تقطيع اوصال الضفة بالكاملquot;. وشدد المسؤول الفلسطيني على الحاجة quot;لايجاد نظرة موحدة ومشتركة بين الفلسطينيين واشقائهم العربquot; مشيرا الى quot;ان جهودا تبذل من الاشقاء في مصر والاردن ودول عربية اخرى على أهمية التوجه الى مجلس الامن الدولي للنظر في انسداد افق العملية السلمية في الشرق الاوسطquot;. وجدد عبد ربه مطالبة الفلسطينيين لاسرائيل quot;بالالتزام بوقف الاستيطان في الضفة الغربية والقدس وقفا تاما حتى يمكن العودة الى المفاوضات مع اسرائيل بمرجعية واضحةquot;.