اعتبر الأردن ان لمدينة القدس وجدان كبير في العالمين العربي والاسلامي واستنكر تهويدها.

عمان: أكد الاردن مجددا مكانة القدس فى الوجدان العربي والاسلامي من خلال الاحتفال بالقدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009م. وقال وزير الثقافة الاردني نبيه شقم فى الحفل الختامى لفعاليات احتفاليات الاردن بالقدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009م الليلة الماضية والذي اشتمل على معرض لاصدارات القدس وللفن التشكيلى وحضرته وزيرة الثقافة الفلسطينية سهام البرغوثى لقد حرصت الوزارة منذ أن أعلن عن سنة الاحتفال بالقدس عاصمة للثقافة العربية على أن تكون الاحتفالية الاردنية بمذاق خاص يليق بمكانة القدس فى الوجدان الاردني العربى الهاشمي فأعدت البرامج المفتوحة لجميع أبناء الوطن.

وأضاف: ونحن نحتفل اليوم بالقدس نستذكر قرابة الدم والهوية وهي التى كانت ردا متزامنا مع محاولات تزييف الجغرافيا والتاريخ والانسان مبينا ان الاحتفالية عكست مقولة القدس توحد ولا تفرق اذ جاءت المشاركات من سائر أرجاء الوطن ببواديه وحواضره ومؤسساته وأفراده الذين اعتبروا مكانة القدس في القلوب والعقول وأعلنوا وقوفهم ضد أي تغيير أو تشويه يمارس ضد أولى القبلتين ودرة القلوب والافئدة ومسرى النبى عيسى عليه السلام.

من جهة أخرى اعتبرت وزيرة الثقافة الفلسطينية سهام البرغوثى أن الاحتفال بالقدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009م على الارض الاردنية والعربية محطة مشرقة مشيرة الى الدعم العربى المتواصل في سبيل تمكين الشعب الفلسطينى من نيل حقوقه المشروعة في اقامة دولته وعاصمتها القدس الشريف.

وتضمنت الاحتفالية التي أقيمت فى المركز الثقافى الملكي بعمان والتي حضرها العديد من الوزراء والامناء العامين ورجال الدين الاسلامي والمسيحي وحشد من المواطنين على عرض لفيلم تسجيلي قصير بين الجهد الهاشمي فى اعمار قبة الصخرة ومنبر صلاح الدين بالاضافة الى تقديم اوبريت غنائى بعنوان / هي القدس / يتحدث عن القدس ومكانتها التاريخية والروحية والانسانية.