الأمم المتحدة: اعرب السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون عن quot;قلقه البالغquot; من احتمال تجدد القتال بين قوات الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة في اعقاب ورود تقارير حول قيام الجانبين بحشد قواتهما في محيط مهاجريا في جنوب دارفور. وقال بيان صادر عن المكتب الاعلامي للسكرتير العام في وقت متأخر ليلة امس ان بان دعا حكومة السودان وحركة العدل والمساواة الى وقف جميع الأنشطة العسكرية في جنوب دارفور مذكرا جميع الأطراف المعنية بالتزاماتها بموجب القانون الانساني الدولي.

واضاف البيان ان السكرتير العام أعرب عن قلقه العميق ازاء المعاناة التي ستتسبب بها هذه المواجهات العسكرية للسكان المدنيين بمن فيهم الآلاف من النازحين داخليا الذين التمسوا اللجوء الى المخيمات والقرى المحيطة بمهاجريا. وشدد بان على ان البعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي العاملة في اقليم دارفور (يوناميد) ستواصل بذل قصارى جهدها لحماية المدنيين في هذه الظروف الصعبة مذكرا الطرفين بمسؤوليتهما الأساسية للعمل مع بعثة (يوناميد) لضمان حماية المدنيين من الأذى.

ووفقا لبعض التقديرات فان حوالي 300 ألف شخص قتلوا في دارفور على مدى السنوات الخمس الماضية جراء عمليات القتال المباشر أو نتيجة المرض وسوء التغذية أو انخفاض متوسط العمر المتوقع في حين أن 7ر2 مليون اخرين نزحوا من ديارهم.