سيول: أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية الإثنين أن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون تعتزم القيام هذا الشهر بأول جولة لها في آسيا تشمل الصين واليابان وكوريا الجنوبية. واوضحت متحدثة باسم الوزارة لوكالة فرانس برس ان مشاورات جارية حاليا بين سيول وواشنطن بهذا الصدد لكن لم يحدد بعد اي موعد. لكن وسائل اعلام عدة اشارت الى انه ينتظر ان تقوم كلينتون بهذه الجولة نحو منتصف شهر شباط/فبراير.

وقد نصحت بعض مجموعات الابحاث الاميركية وزيرة الخارجية الاميركية الجديدة بالتوجه بدون ابطاء الى آسيا للتأكيد على ان ادارة الرئيس باراك اوباما تنتهج مقاربة متوازنة بين اوروبا وآسيا. وسيتوجه باراك اوباما من جهته الى لندن بداية نيسان/ابريل للمشاركة في قمة مجموعة العشرين حول الازمة العالمية.

وستأتي زيارة كلينتون الى كوريا الجنوبية في ظرف حساس وصلت فيه المفاوضات حول ازالة الاسلحة النووية الكورية الشمالية الى طريق مسدود فيما يبدو النظام الشيوعي اكثر تهديدا تجاه جارته الجنوبية.

وصرحت كلينتون الاسبوع الماضي انه quot;من الضروريquot; مواصلة المفاوضات السداسية -- الصين واليابان والولايات المتحدة وروسيا والكوريتان -- مؤكدة في الوقت نفسه على ضرورة متابعة المحادثات الثنائية بين واشنطن وبيونغ يانغ.

وفي اليابان اعلنت وكالة الانباء جيجي ووسائل اعلام اخرى نقلا عن مسؤولين اميركيين كبار ان هيلاري كلينتون وافقت على بدء جولتها في طوكيو مستجيبة بذلك لقلق اليابان الحريصة على الاحتفاظ بوضعها كحليف مميز للولايات المتحدة في آسيا.

واكدت كلينتون في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الياباني هيروفومي ناكاسوني انها تولي quot;اهمية كبيرةquot; لحل مشكلة اليابانيين الذين خطفوا في السبعينات والثمانينات من قبل اجهزة الاستخبارات الكورية الشمالية لتدريب جواسيس. وهذه المسالة ما زالت تحول دون تطبيع العلاقات بين طوكيو وبيونغ يانغ.