نواكشوط: قالت وسائل إعلام مالية صباح اليوم إن الدرك الموريتاني يعتقل ثلاثة رعايا ماليين على الأقل وذلك على خلفية مناوشات جرت بين سكان موريتانيين وماليين على الحدود المشتركة بين البلدين وذلك في توتر جديد على الحدود التي عرفت خلال الأشهر الأخيرة أحداثا مماثلة أسفرت عن إغلاقها مرارا.

ووفق صحيفة quot;ماليويبquot; الألكترونية فإن قوات من الدرك الموريتاني في منطقة الحوض الشرقي تحتجز الرعايا الثلاثة وقد رفضت الإفراج عنهم رغم تدخل من حاكم منطقة quot;يليمانيquot; المالية والذي أشعر وزيري الإدارة الإقليمية والأمن الداخلي في بلاده بالحادث.

ووفق ذات المصدر فإن أسباب التوتر تعود إلى سرقة قطيع يناهز 67 رأسا من الماشية يعود إلى منمين ماليين. وقد قام السكان الماليون بتعقب الجناة ليتبين، وفق روايتهم، دخول القطيع إلى الأراضي الموريتانية حيث تم بيع رؤوس منه فيما تمكن المنمون الماليون من استرجاع 35 رأسا.

وأسفر الحادث عن مناوشات واحتكاكات بين السكان المحليين على جانبي الشريط الحدودي أدت إلى تدخل قوات الأمن الموريتانية التي اعتقلت ثلاثة ماليين بتهمة الإخلال بالنظام العام فيما قامت، وفق ذات الرواية، بالإفراج عن الشخص الذي يتهمه المنمون الماليون بالاستيلاء على القطيع وهو رعية موريتاني.

وتجري اتصالات مكثفة للسيطرة على الوضع وسط قلق من تطور الأمور إلى أسوأ خصوصا مع تكرار الاحتكاكات على الشريط الحدودي الطويل بين البلدين والذي لم يتم ترسيمه بعد بشكل واضح رغم تكليف لجنة مشتركة بذلك غير أن الأوضاع السياسية في نواكشوط منذ أشهر أدت إلى إيقاف عملها.

الإحصاء الإدارى تمهيدا لإنتخاب رئيس جديد

في شأن داخلي موريتاني أعلنت السلطات رسميا عن انطلاق الإحصاء الإدارى المنظم من طرف المكتب الوطنى للإحصاء تمهيدا للإنتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها فى السادس من يونيو 2009 وفق ما أعلنه المجلس العسكرى الحاكم.

وقال السيد محمد فاضل ولد الحضرامي ،المدير العام للمكتب الوطني للحالة المدنية، ان الاحصاء الاداري المنظم من طرف ادارته،قد بدأ فعلا على مستوى 216 بلدية في عموم التراب الوطني منذ أمس الأحد.

وأضاف المدير العام للمكتب فى تصريحات لوسائل الإعلام الرسنمية إن هذا الاحصاء التكميلي الخاص بالحالة المدنية، يهدف الى تمكين كل المواطنين البالغين سن الانتخاب(18 سنة) فما فوق من إحصاء أنفسهم والحصول على شهادات ميلاد وطنية يمكنهم من خلالها الحصول على بطاقة التعريف الوطنية، التى تخولهم حق التسجيل على اللائحة الانتخابية والمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقررة فى يونيو القادم.

ويقتصر هذا الاحصاء التكميلي على مواليد ما قبل سنة 1998 والذين لم يستفيدوا من احصاء 1998،2003،2005 و2006 لأسباب موضوعية كالغياب مثلا أو عدم التوفر في تلك الفترة على أوراق الحالة المدنية.

وطالب المديرالعام للمكتب الوطني للحالةالمدنية، من المعنيين بالاستفادة من هذا الاحصاء التكميلي بالتوجه الى مقر البلدية التى يوجد ضمن حيزها الجغرافي، مصحوبا بعقد إزدياده القديم وعقدى إزدياد والده ووالدته،صادرين عن الاحصاء الاداري الوطني الخاص بالحالة المدنية لسنة 1998 وصورتين شمسيتين بالنسبة للقاطنين في المناطق التى تتوفر على الانارة أو عقود إزدياد أخوة أو أخوات المعني صادرة هي الأخري عن الإحصاء الإداري الوطني الخاص بالحالة المدنية 1998.

الأخبار الموريتانية