لجنة تقصي الحقائق في كركوك تبدأ بحث أوضاعها مع مكوناتها
الصدر يمنع مساعديه من مفاوضة الأميركيين لإطلاق سراح أنصاره

أسامة مهدي من لندن:
منع رجل الدين الشيعي الشاب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر مساعديه من التفاوض مع الأميركيين لإطلاق سراح أنصاره المعتقلين معتبرا ذلك إنهاءً للمقاومة الشريفة مشيرا الى ان أمر إطلاقهم يجب أن يكون من قبل السلطات العراقية لا الأميركية .. بينما بدأت لجنة برلمانية لتقصي الحقائق مباحثات في مدينة كركوك الشمالية المتنازع عليها مع ممثلين عن مكوناتها ومسؤوليها بغية التوصل الى تحديد موعد لانتخاباتها المحلية. وأكد الصدر في إجابة على سؤال لمجموعة من معتقلي تياره في السجون الاميركية في العراق أن هذا التفاوض ممنوع ومن يقوم به لا يمثله ولا يمثل المقاومة العراقية الشريفة بل هو يسيء إلى سمعة هذه المقاومة وإنه يهدف الى إنهائها .

وقال الصدر في إجابته quot;بطبيعة الحال إن كل هذا ممنوع ولايمثلني ولايمثل المقاومة الشريفة .. وهو يسيء إلى سمعة المقاومة الشريفة .. ونتيجة المفاوضات هو إنهاء المقاومة ولا يحق لأحد التفاوض مع المحتل من أجل المعتقلين فهو أمر ليس بيدهم بل المفروض انه بيد العراقيين فقط وهم قد وعدوا بالإفراج عنهم .. والله أعلم بالسرائرquot; في إشارة الى السلطات العراقية . وكان حزب الدعوة الاسلامية بزعامة الوزراء نوري المالكي والتيار الصدري قد شكلا مؤخرا لجنة مصالحة لإعادة العلاقات بين الطرفين الى طبيعتها ومنها إطلاق سراح معتقلي التيار الصدري . وكانت علاقات الطرفين قد ساءت إثر العمليات العسكرية التي شنتها القوات العراقية بالاشتراك مع الاميركية ضد مسلحي جيش المهدي التابعين للصدر في بغداد ومحافظات الجنوب العراقي خلال العام الماضي واسفرت عن قتل عشرات منهم واعتقال مئات اخرين بينهم قادة في التيار. وعادة ما تطلق القوات الأميركية على مسلحي الصدر بالمجموعات الخاصة وتتهمهم بعلاقات مع ايران التي تقوم بتدريبهم وتزويدهم بالسلاح كما تقول .

وجاء موقف الصدر هذا إجابة على سؤال وجهته له مجموعة من المعتقلين من انصاره قالوا فيه quot;إنكم تمنعون التفاوض مع المحتل على الإطلاق حتى مع إلحاح كثير من الأطراف العراقية بل وحتى الاميركية للتفاوض معكم .. الا أننا نسمع الكثير من مقربيكم عكس ذلك وخاصة من الشيخ قيس الخزعلي والشيخ اكرم الكعبي وغيرهم مما يسمى ( العصائب) سواء حدوث تلك المفاوضات خارج القضبان او داخلها والكثير منهم يتكلمون بلسانكم وكأنهم يمثلونكم في المفاوضات وانهم يمثلون المقاومة العراقية فهل لهم صلة بالمقاومة الشريفة وما هو قولكم في هذاquot; .

وعلى الصعيد ذاته أعلن الجيش الاميركي في العراق اليوم إرجاء تسليم المعتقلين الى السلطات العراقية لبضعة ايام بسبب انتخابات المحافظات التي جرت السبت الماضي .

وقال الكومندان نيل فيشر لفرانس برس quot;بالتنسيق مع الحكومة العراقية وضمن الجهود المبذولة من اجل عدم التأثير سلبا على القوات العراقية لم يتم تسليم اي معتقلquot;. واضاف quot;سيتم اطلاق 300 معتقل خلال الاسبوع الحالي . وتأتي عملية التسليم في اطار الاتفاقية الموقعة بين واشنطن وبغداد في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي. ويوجد حوالى 15 ألفا و800 أسير حاليا في معتقلين تابعين للقوات الاميركية هما معسكر فيكتوري قرب مطار بغداد وبوكا قرب البصرة في الجنوب.

لجنة تقصي الحقائق في كركوك تباشر مهمتها

بدأت لجنة عراقية لتقصي الحقائق في محافظة كركوك الشمالية الغنية بالنفط اتصالات مع مكونات المحافظة والمسؤولين فيها اليوم . وباشرت اللجنة التي تضم سبعة نواب فور وصولها الى مدينة كركوك (255 كم شمال بغداد) بإجراء مباحثات مع ممثل الامم المتحدة اندرو غلمورد والممثل الاقدم في السفارة الاميركية

توماس كراجيسكي بهدف الوصول الى حل لمسألة التجاوزات التي حصلت على ممتلكات الدولة في كركوك بعد تغيير النظام السابق عام 2003 . وتتضمن الاجتماعات التي ستشمل مسؤولين في المحافظة وممثلين عن مكوناتها من العرب والاكراد والتركمان والكلدو اشوريين ايضا دراسة وتقييم عمل مجلس المحافظة حسب المكونات وهي 32% لكل منها اضافة الى تقصي الحقائق وتدقيق سجل النفوس والبطاقة التموينية ومقارنتها بسجل الانتخابات وتحديد التجاوزات الحاصلة على الممتلكات العامة والخاصة ورفعها إلى الجهات المعنية وكتابة تقرير بذلك الى مجلس النواب . وأعضاء اللجنة هم نواب يمثلون هذه المكونات وتتشكل من النواب خالد شواني ويونادم كنا وسيروان كاكه يي وعمر الجبوري وسعد الدين اركيج وايوب محمد البياتي ومحمد التميمي . وستواصل اللجنة اجتماعاتها بلقاء محافظ كركوك عبد الرحمن مصطفى ورئيس مجلس المحافظة رزكارعلي .

وكان مجلس النواب العراقي شكل أواخر العام الماضي لجنة لتقصي الحقائق في كركوك من سبعة نواب وهمأعضاءمن كل من الأكراد والتركمان والعرب وعضوا مسيحيا واحدا. ومن المقرر أن تقدم اللجنة تقريرها إلى مجلس النواب العراقي نهاية الشهر المقبل . وعلى ضوء تقرير هذه اللجنة سيتم تحديد موعد انتخابات مجلس المحافظة التي استثنيت من الانتخابات المحلية التي جرت السبت الماضي بسبب خلافات حول الجهات التي ستشرف عليها حيث طالب العرب والاكراد بان تقوم قوات مركزية قادمة من بغداد بهذه المهمة نتيجة تخوفهم من تدخل قوات البيشمركة الكردية لصالح المرشحين الاكراد كما يقولون .

يذكر ان القيادات الكردية تطالب بضم كركوك الى اقليم كردستان الذي تحكمه منذ عام 1991 لكن عرب وتركمان المحافظة يرفضون ذلك ويطالبون بجعلها اقليما مستقلا .