كراكاس: احيا الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الاثنين الذكرى العاشرة لتوليه الرئاسة بدون ان يتخلى عن حملته لاجراء مراجعة دستورية ستسمح باعادة انتخابه عند انتهاء ولايته الحالية في 2010.

وقال تشافيز الذي تولى الرئاسة في الثاني من شباط/فبراير 1999 بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت في كانون الاول/ديسمبر 1998 ان السنوات العشر التي امضاها في الرئاسة quot;تتلخص بثلاث كلمات: ثورة واستقلال واشتراكيةquot;.

وبعد احتفال رسمي امام ضريح بطل الاستقلال سيمون بوليفار، شارك تشافيز يرافقه اهم حلفائه في المنطقة رؤساء نيكاراغوا دانيال اورتيغا وبوليفيا ايفو موراليس والهندوراس مانويل زيلايا في تجمع لآلاف من انصاره في كراكاس.

كما حضر النائب الاول للرئيس الكوبي خوسيه رامون ماشادو ورئيس وزراء الدومينيك روزفلت سكيريت. وكان الاثنين يوم عطلة في فنزويلا. ورفع المشاركون في التجمع الذين ارتدوا قمصانا حمراء لافتات كتب عليها quot;تشافيز لا ترحلquot; وquot;تحيا الثورة البوليفاريةquot; وquot;تشافيز مرشح 2012quot;.

ويفترض ان يصوت الفنزويليون في 15 شباط/فبراير على مراجعة للدستور تهدف الى الغاء عدد الولايات الرئاسية المتتالية المسموح بها، مما يسمح لتشافيز بالترشح مجددا في الاقتراع في نهاية 2012.