قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مواطنون في الأنبار يوجهون نداء عبر إيلاف حول تزوير الانتخابات
تراشق عربي كردي حول السيطرة على مجلس محافظة نينوى

فوز المالكي بالإنتخابات يضعه أمام تحديات ومواجهات صعبة

المالكي أكبر الفائزين يليه العلمانيون... والمجلس أكبر الخاسرين

العلمانيون يقتحمون معاقل الاسلاميين العراقيين

وزير الداخلية العراقية: العراق آمن ومفتوح للجميع

أسامة مهدي من لندن: دار تراشق وجدل عربي كردي اليوم حول الفوز بانتخابات مجلس محافظة نينوى العراقية الشمالية وعاصمتها الموصل حيث ظل المجلس تحت هيمنة القوى الكردية منذ الانتخابات الماضية عام 2005 نتيجة مقاطعة عرب هذه المحافظة السنية ولكنهم يبدون الان وهم يتجهون إلى تعزيز وجودهم في المجلس الذي يضم 41 عضوا.. في وقت رفضت جبهة التوافق السنية تهديدات زعماء عشائر في محافظة الانبار الغربية السنية quot; بتحويل ارض الانبار الى مقبرة للحزب الاسلامي quot; اكبر قوى الجبهة الذي اتهموه بتزوير انتخابات المحافظة التي وجه سكان المناطق الغربية منها نداء عبر quot; إيلاف quot; حول الاوضاع الانتخابية هناك.

وخلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم اعلن النائب أسامة النجيفي عن القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق أياد علاوي ان قائمة الحدباء الوطنية (عربية) في الموصل (375 كم شمال بغداد) والتي يدعمها قد حصلت على 60 بالمائة من اصوات الناخبين في محافظة نينوى داعيا القوى الكردية الى تفهم الواقع الجديد للمحافظة. واضاف quot;ان نينوى انتصرت على من ظلمها خلال السنوات الماضية وعادت لأهلها وإنتصرت على الظلم والتهميش والفرقة والعصبيات القومية والطائفيةquot;.

واعرب عن أمله quot;ان يتفهم الأخوة في الأحزاب الكردية الواقع الجديد ويدركوا أن نينوى قوة كبيرة تدافع عن حقوقها ولاترضى بالتهاون في مصالحها وسيكون لنا معهم حوار حول ملفات الخلاف التي تتعلق بالمعتقلين والمهجرين والحدود الإداريةquot;.. وأكد قائلا quot;سنكون إيجابيين في سبيل تهدئة الأحوال وإعادة العلاقات إلى الأفضل بعد حل المشاكل وإزالة أسباب التوترquot;. ويترأس قائمة الحدباء الوطنية أثيل النجيفي رئيس حزب الحدباء وشقيق النائب أسامة النجيفي.

واضاف quot; آمل ان تحافظ المفوضية المستقلة العليا للإنتخابات على حياديتها ومصداقيتها وأن لا تخضع للضغوط التي تمارس عليها وأننا نراقب جميع الخطوات لحين إعلان النتائج النهائيةquot;. واكد quot;ان قائمة الحدباء تمد يدها للتعاون والتحالف مع الكيانات الفائزة الأخرى لخدمة نينوى وبنائها والحفاظ على السلم والمحبة والإحترام فيهاquot;. وشدد على ان انتخابات مجالس المحافظات مثلت تغييرا حقيقيا في محافظة نينوى ونصرا للتيار الوطني إذ إنها أعادت المحافظة الى اهلها على حد قوله. واضاف quot;ان فوز قائمتنا قائمة الحدباء الوطنية في هذه الانتخابات يعد بالشيء الكثير بالنسبة إلى المحافظة وسنعمل على تغيير واقع الحال فيها quot;. واشار النجيفي الى ان الاقضية والنواحي في الموصل شهدت خروقات لاسيما تلك التي تسيطر عليها قوات البيشمركة الكردية.. وقال quot;لقد ثبتنا هذه الخروقات وقدمناها بشكل رسمي الى المفوضية quot;.

لكن نائب محافظ نينوى ورئيس قائمة نينوى المتآخية (كردية) خسرو كوران القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني رد على تصريحات النجيفي واصفا اعلانه حصول قائمة الحدباء على نسبة 60% من الاصوات في محافظة نينوى quot;ليس إلا ضربا من الخيال وعار عن الصحةquot;.. مشددا على انه لم تحصل أية قائمة من القوائم المتنافسة على مجلس محافظة نينوى على أكثر من ثلث المقاعد. وحول التنافس على المقعد المخصص فئة الشبك الذين منحوا مقعدا واحدا في مجلس المحافظة ضمن حصة الاقليات أكد كوران quot;أن القائمة المدعومة من حنين القدو لم تحصل على أكثر من تسعة آلاف صوت وان القائمة التي تنافسها حصلت على النسبة نفسها والنتيجة غير محسومة لحد الآنquot;. وكان كوران توقع في يوم الانتخابات السبت الماضي بأن لايحصل حزب الحدباء على أكثر من 50 في المئة من اصوات الناخبين في المحافظة وانه سيحتاج الى تشكيل ائتلاف مع الأكراد وقال quot;بابنا مفتوح ولا نخشى التعاونquot;.

ويشير مراقبون الى ان تغير السلطة السياسية في محافظة نينوى العربية السنية سيساعد على تهدئة الاوضاع المضطربة فيها بعد ان عانت طوال السنوات الخمس الماضية من عمليات عنف نفذتها فصائل مسلحة في مقدمتها تنظيم القاعدة ادت الى خسائر كبيرة في الارواح والمعدات. ويعيش في المحافظة الى جانب الاغلبية العربية اكراد وتركمان وشبك اضافة الى الاف المسيحيين.
وقد قاطع السنة العرب انتخابات المحافظات السابقة التي جرت عام 2005 مما جعلهم يشغلون عشرة مقاعد فقط من بين مقاعد مجلس المحافظة الواحدة والاربعين رغم انهم يشكلون 60 في المئة من سكان المحافظة فيما شغل الاكراد 31 مقعدا رغم انهم يشكلون ربع السكان. ومن المتوقع إعلان النتائج الأولية لانتخابات المحافظات العراقية التي جرت السبت الماضي خلال الاسبوع الحالي لكن النتائج النهائية قد لا تعلن قبل شهر.

نداء عاجل من الانبار عبر quot;إيلافquot; الى المالكي حول quot;التزويرquot;

وقد وصل quot;ايلافquot; نداء عاجل من سكان مناطق في الانبار وهي ( الرطبه، عكاشات، القائم، العبيدي، الرمانه، الكرابله، سعده، جريجب، الرافده، العماري، راوة وضواحيها، عنه وضواحيها، حصى، الريحانه، الصكرة، حديثه، الحقلانيه، البغدادي، جبه، ألوس )..يتهمون فيه الحزب الاسلامي بتزوير الانتخابات. وقالوا انه quot;على سبيل المثال لم يستطع الحزب الاسلامي لمناطق القائم والعبيدي والمحيطة بها الحصول سوى بعدد اصابع اليد وتمكن في عنه من حصوله على (400 ) صوت بعد كشف صندوقين ممتلئين بأوراق مزورة من قبل الحزب الاسلامي في عنه والمفوضيه التي يترأسها هناك وتم الغاء هذين الصندوقين كونهما مزورينquot;. واضافوا quot;اما في راوة فلم يحصل الحزب سوى على 100 صوت بعد حالات تزوير متكررة ومضايقة لممثلي الكيانات السياسية واعتقال قسم منهم اضافه الى ادخال محلول (القاصر) في احد المراكز الانتخابيه بهدف مسح الحبر لبعض الناخبين لصالح الحزب الاسلامي بالانتخاب مرة ثانيه.. اضافه الى انتخاب موظفي المراكز الانتخابية المحسوبين عليهم لعدة مرات اضافة الى المحطة رقم (1) من كل مركز quot;.

وقالوا quot;نحيطكم علماً ان جميع كادر المفوضية في راوة وعنه هم من الحزب الاسلامي 100% او من يميل معهم كونهم قد اختاروا بعض الموظفين والمعلمين مقابل اجر مالي جيد لذلك اليوم أي يوم الانتخاب علما ان الشرطة في راوة وعنه متعاونة بأمتياز مع الحزب الاسلامي ومع ذلك لم يحصلوا على الاصوات التي يريدونquot;. اما في حديثه فقد حصلوا على اصوات قليلة جدا وتم نقل صناديق الاقتراع من المناطق اعلاه الى القصر الرئاسي في مدينه الرمادي الا ان المفوضية اللا مستقلة في الانبار قامت بزيادة اعداد المصوتين لصالح الحزب الاسلامي 433 فمثلا جاءها من مركز عنه بموجب استمارات 400 صوت وضعت امامها رقم 2 او 3 واصبحت 3400 صوت وهكذا على باقي المراكزquot;.

ودعوا quot;ندعو الحكومة العراقية بقيادة رئيس الوزراء نوري المالكي للأطلاع على هذه الحالة التي يمارسها الحزب الاسلامي في دويلة الرمادي والذي تآمر ويريد ان يتآمر بعدها على دولة السيد رئيس الوزراء ونطلب تدخل الامم المتحدة بالموضوع ومفوضية النزاهة وجميع الخيرين في العالم وتوجيه صرخاتنا واستغاثتنا من الحزب الاسلامي الذي لم يحصل على شيء في المنطقة الغربية والله على ما نقول شهيدquot;. ولم يتسن لquot;ايلافquot; التحقق بعد من هذه الاتهامات من مفوضية الانتخابات او الحزب الاسلامي نفسه.

جبهة التوافق: لن نسمج بتحويل الانبار الى ساحة احتراب داخلي

وقد أكدت جبهة التوافق العراقية السنية انها لن تسمح بتحويل محافظة الانبار الغربية الى ساحة للاحتراب الداخلي كما يهدد زعماء عشائر فيها. جاء ذلك على لسان النائب عن محافظة الانبار (100 كم غرب بغداد) عمر عبد الستار الكربولي خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ردا على تهديدات زعماء عشائر يشكلون مجلس الصحوات في المحافظة بتحويل الانبار الى رماد ومقبرة للحزب الاسلامي اكبر قوة داخل جبهة التوافق والذين اتهموه بتزوير انتخابات المحافظة.

وأكد الكربولي أن quot;مسألة التلويح بالسلاح من أجل تغيير الأرقام والاستحقاقات الانتخابية في محافظة الانبار أمر غير حضاري وغير قانوني ويعيد المحافظة إلى عصور القرون الوسطىquot;. واضاف أن العشائر العربية تجمع بأسها على عدوها ولن نسمح أن تتحول المحافظة إلى حالة من الفوضى والاحتراب الداخلي. واشار الى أن quot;هذه التصريحات تنم عن وسيلة من وسائل الإرهاب من أجل تحقيق أهداف سياسية تعيدنا والمحافظة إلى المربع الأول الذي تركته المحافظة وأهلها خلف ظهرهاquot;. وقال quot;إن تصرفات هذه الأطراف إهانة لإرادة المواطن في الانبار وحريته في اختيار ممثليهquot;.

وقال الكربولي انه quot;كان يمكن ولا يزال اللجوء إلى الأساليب القانونية والديمقراطية في الاعتراض على النتائج بدل التشويش والتحريض والتهديد بالسلاح التي لجأ إليها البعضquot;. وطالب الحكومة المركزية بمقاضاة من هدد بالسلاح وأن تتحمل مسؤوليتها الأمنية والمدنية وتمنع انزلاق المحافظة نحو الفوضى رغم أن هذا أمر مستبعد بحسب رأيه. وهاجم الكربولي قنوات فضائية ومنها quot;الشرقيةquot; العراقية وقال انها تؤجج الاوضاع في المحافظة مشيرا الى انها quot;أصبحت اليوم مسعرة حرب بدل أن تكون قناة تعمل على تحقيق الاستقرار والتلاحم بين أبناء الشعب العراقي ثم تختزل قوائمنا بالحديث فقط حول الحزب الإسلامي العراقي ونحن نؤكد أننا لم ننزل إلى ساحة الانتخابات بقوائم منفردة إلا في نينوى والبصرةquot;.

وشدد على أن تحالف المثقفين والعشائر للتنمية الذي يضم كيانات سياسية معتبرة وشركاء لهم وزنهم السياسي والعشائري quot;لن نقبل مطلقا اختزال النتائج بالقول إن الحزب الإسلامي قد فاز بل إن الانبار هي التي فازت بعشائرها وحواضرها، بدواوينها ومساجدها، بريفها ومدائنها، بشيوخها ومثقفيهاquot;. وكانت السلطات العراقية قد اضطرت الليلة الماضية الى فرض حظر للتجوال في محافظة الانبار حتى صباح اليوم اثر توتر ينذر بانفجار بين رجال عشائر يشكلون مجالس الصحوات والحزب الاسلامي بقيادة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي نتيجة تبادل اتهامات بتزوير انتخابات المحافظة الامر الذي هدد معه قادة العشائر باللجوء الى السلاح.

وقد تصاعدت حدة التوتر في الانبار بعد ان اعلن مجلس الصحوة في المحافظة عن تحقيق نتائج متقدمة وفوز كبير في الانتخابات دفعت بعض عناصره الى اطلاق الرصاص في الهواء فرحا.. لكنه وبعد ساعات من ذلك اكد الحزب الاسلامي احتلاله المرتبة الاولى في نتائج التصويت الامر الذي أغاظ رجال عشائر الصحوات واتهموا الحزب بالتزوير. واقال مسؤول الحزب الإسلامي في مدينة الفلوجة خالد محمد العلواني ان الحزب جاء بالمرتبة الاولى وهو مستعد للتحالف مع أي كيان يريد العمل معه.

لكن رئيس مجلس صحوة العراق الشيخ أحمد أو ريشة هدد الحزب الاسلامي والمفوضية العليا للانتخابات بأن المجلس سيتحول من كيان سياسي إلى جناح مسلح ضد المفوضية والحزب الذي اتهمه بتزوير الانتخابات في المحافظة. كما هدد رئيس قائمة عشائر الأنبار حميد الهايس في تصريح صحافي بحرق شوارع مدينة الرمادي في حال فوز الحزب الإسلامي في الانتخابات. وأضاف الهايس ان رجال العشائر سيحولون محافظة الأنبار إلى ما وصفها بمقبرة للحزب الإسلامي العراقي وعملائه وسيشنون حربا عشائرية ضد الحزب ومن يتعاون معه على حد قوله.

وكانت محافظة الأنبار الغربية السنية معقلا للمسلحين المتمردين وخاصة لتنظيم القاعدة خلال الفترة التي أعقبت دخول القوات الاميركية الى العراق في اذار (مارس) عام 2003. غير ان المحافظة بدأت تشهد هدوءًا واضحا خلال العامين الماضيين بعد ان تصدت عشائر المحافظة للمسلحين وطردتهم منها. وكان الحزب الاسلامي يسيطر على مجلس محافظة الانبار منذ انتخابات عام 2005 لكن بروز مجالس الصحوات اخذ يهدد السيطرة السياسية للحزب على المحافظة.

واثر هذه التطورات فقد توجه رئيس قائمة عشائر الأنبار الانتخابية حميد الهايس إلى بغداد لتقديم احتجاج ضد ما قال انه تزوير للانتخابات. وتأسست مجالس الصحوات اواخر عام 2006 في محافظة الانبار اولا بقيادة الشيخ عبد الستار أبو ريشة الذي قتل بعد ذلك بتفجير سيارة مفخخة ثم عممت القوات الاميركية التجربة الى محافظات سنية أخرى حتى وصل عدد افرادها الى 130 الف مسلح الى ان اتفقت تلك القوات مع السلطات العراقية اواخر العام الماضي الى ضم جزء من عناصر الصحوات الى الاجهزة الامنية الرسمية وتوظيف الاخرين في مؤسسات الدولة المدنية.

وقد وصف مراقبون الانتخابات المحلية التي جرت السبت بأنها الاهم التي شهدها العراق منذ تأسيس دولته الحديثة عام 1921. وتأتي اهمية هذه الانتخابات بحسب المراقبين كونها تصحح مسار العملية السياسية الجديدة في العراق بعد نحو 6 سنوات من الدخول الاميركي الذي افرز قوى سياسية عديدة ومن شتى الاتجاهات حاولت ان تكون اللاعب الاساس في الحياة السياسية العراقية.