واشنطن: حذرت الولايات المتحدة والدول الغربية طهران وصعدت لهجتها ضدها عقب نجاحها الثلاثاء في اطلاق قمر اصطناعي بواسطة صاروخ ايراني الصنع.
وقالت واشنطن انها ستتخذ موقفا صارما من الملف النووي والبرنامج الصاروخي الايرانيين خلال اجتماع ممثلي الدول اعضاء مجلس الامن والمانيا لبحث هذين الملفين الاربعاء في المانيا.
وترك الناطق باسم البيت الابيض روبرت جيبس الباب مفتوحا امام كل الخيارات الممكنة للتعامل مع ايران لارغامها على الاستجابة لدعوات المجتمع الدولي حسب قوله، وهو ما يعد تغيرا في مواقف ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي اعلن ان ادارته منفتحة على الجلوس مع ايران.
واضاف جيبس ان الخطوة الايرانية لن تقنعنا بانها تتصرف بمسؤولية نحو استقرار المنطقة وان quot;مساعيها لتطوير قدراتها الصاروخية واستمرارها بانشطتها النووية غير الشرعية وتهديداتها لاسرائيل ورعايتها للمنظمات الارهابية مصدر قلق شديد للحكومة الاميركيةquot;.
كما اعلنت وزير الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في مؤتمر صحفي في واشنطن عقب مباحثاتها مع نظيرها الالماني فرانك شتاينماير ان عدم التزام طهران بقرارات مجلس الامن يجب الا يمر من دون تداعيات وطالبت طهران بوقف تخصيب اليورانيوم.
وتناولت كلينتون الملف الايراني في اتصال هاتفي مع نظرائها الاوروبيين قبيل اجتماعات ممثلي الدول الخمس اضافة الى المانيا.
يذكر ان إيران تخضع لعقوبات اقتصادية من قبل الأمم المتحدة حيث ترى الولايات المتحدة والدول الغربية أن طهران تحاول انتاج قنبلة نووية، وهو ما تنفيه إيران وتؤكد أن برنامجها النووي ذو طابع سلمي.
وقال جون لين مراسل بي بي سي في طهران ان إطلاق القمر الاصطناعي كان متوقعا وان توقيته جاء مع الذكرى الثلاثين للثورة الاسلامية.
وقال الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد إن إطلاق الصاروخ جاء بهدف نشر quot;الإيمان والسلم والعدالة في العالمquot;.
وقال وزير الخارجية منوشهر متكي ان القمر الاصطناعي هو فقط للاغراض السلمية وان من حق كل الدول الاستفادة من هذه التكنولوجيا.
وقالت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان القمر quot;صنع باكمله في ايران وهو مخصص للاتصالات مع محطة ارضية لاجراء قياسات مداريةquot;.
واعتبرت طهران اطلاق القمر quot;إنجازا آخر في ظل العقوبات الاقتصادية المفروضة عليهاquot;.
ويثير إطلاق القمر الاصطناعي مخاوف في الغرب من أن يستخدم لاطلاق صواريخ بعيدة المدى قد تحمل رؤوسا نووية.
ايران تؤكد ان لا هدف عسكريا لاطلاق القمر الصناعي quot;اميدquot;
اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حسن قشقوي الاربعاء ان لا quot;هدف عسكرياquot; خلف اطلاق ايران القمر الصناعي quot;اميدquot; (امل).
وقال قشقوي خلال مؤتمره الصحافي الاسبوعي ان اطلاق الصاروخ quot;مكسب علمي وفني ولا هدف عسكريا لهquot;.
واعلنت ايران الثلاثاء انها وضعت مساء الاثنين في المدار اول قمر اصطناعي لها بواسطة صاروخ سفير-2. والقمر الذي اطلق عليه اسم quot;اميدquot; (امل) من صنع ايراني مئة بالمئة، بحسب وكالة الانباء الايرانية الرسمية.