صور: أعلن الجيش اللبناني وقوات الامم المتحدة المؤقتة العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل) انهما عثرا الاربعاء على خمسة صواريخ كاتيوشا في جنوب لبنان على بعد نحو خمسة كيلومترات من الحدود مع اسرائيل. وعثر على صواريخ الكاتيوشا الخمسة خلال دورية مشتركة للجيش واليونيفيل في وادي حامول شمال شرق بلدة الناقورة الساحلية في اقصى جنوب لبنان.

واعلن متحدث باسم الجيش ان الصواريخ quot;لم تكن معدة للاطلاقquot;، من دون ان يوضح ما اذا كانت قديمة العهد ام حديثة. من ناحيتها اعلنت المتحدثة باسم اليونيفيل ياسمينة بوزيان لفرانس برس انه quot;تم العثور ايضا قرب الصواريخ على منصة (اطلاق) واسلاك كهربائيةquot;. وحضر خبير عسكري الى المكان كما فتح تحقيق في الواقعة.

وكانت اربعة صواريخ اطلقت في 8 كانون الثاني/يناير من جنوب لبنان على شمال اسرائيل اسفرت عن اصابة اسرائيليتين بجروح، وذلك في خضم الهجوم الاسرائيلي المدمر على قطاع غزة الذي بدأ في 27 كانون الاول/ديسمبر وانتهى في 18 كانون الثاني/يناير.

واثار سقوط هذه الصواريخ المخاوف من عودة التوتر الى الجبهة اللبنانية الاسرائيلية الهادئة منذ انتهاء الحرب الاسرائيلية على لبنان صيف 2006. ورد الجيش الاسرائيلي على هذه الصواريخ ببضع قذائف مدفعية باتجاه مصدر اطلاقها. وبعدها باسبوع اطلقت بضعة صواريخ من جنوب لبنان وسقطت في شمال اسرائيل من دون ان تسفر عن اصابات. ونفى حزب الله الشيعي الموالي لايران الذي خاض في صيف 2006 الحرب ضد اسرائيل، اي صلة له بهذه الصواري