قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طرابلس: قالت وكالة الجماهيرية الليبية للأنباء أن ليبيا، وهي نقطة إنطلاق لكثير من المهاجرين الأفارقة الراغبين في الوصول إلى أوروبا، وقعت إتفاقا مع إيطاليا لتكثيف الدوريات المشتركة للحد من أعداد المهاجرين بطريق غير مشروع.

وكانت حكومة رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو بيرلسكوني تولت السلطة في مايو ايار متعهدة بمكافحة الهجرة غير المشروعة وانتقد مسؤولون ايطاليون ليبيا لعدم التزامها باتفاقات سابقة باعتراض طريق القوارب المكتظة بالمهاجرين.

وقالت وكالة الجماهيرية ان الاتفاق الجديد الذي وقعه وزيرا داخلية البلدين يقضي بتنشيط الجهود الرامية الى ايقاف المهاجرين بطريق غير مشروع الذين يبحرون من ساحل ليبيا الى ايطاليا. واضافت الوكالة قولها ان الاتفاق سيكون مكملا لما سمته اتفاقا فنيا سابقا تم التوصل اليه في عام 2007 لمكافحة الهجرة غير المشروعة والارهاب والجريمة.

ونقلت الوكالة الليبية عن قائد للبحرية الليبية لم تذكر اسمه قوله في حفل توقيع الاتفاق ان quot;صعوبات فنيةquot; عرقلت جهود البلاد لمكافحة الهجرة غير المشروعة. وقالت الوكالة ان وزير الداخلية الايطالي روبرتو ماروني وقع الاتفاق بعد محادثات مع مسؤولين حكوميين منذ وصوله الى طرابلس يوم الاثنين. واضافت الوكالة قولها ان الاتفاق الجديد يتضمن تسيير دوريات بحرية مشتركة في المياه الاقليمية لليبيا وايطاليا وكذلك المياه الدولية.

وقالت ان الاتفاق يتضمن ايضا ترحيل ايطاليا المهاجرين بطريق مشروع الى بلدانهم وينص على ان طرابلس وروما يجب ان تسعيا الى ابرام اتفاقات مع الدول الافريقية للحد من الهجرة غير المشروعة.