قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

روسيا تقود تكتلاً عسكرياً جديداً لدول سوفيتية سابقة

واشنطن: اكد البيت الابيض الخميس ان القاعدة الاميركية الجوية في قرغيزستان ترتدي اهمية quot;كبرىquot; بالنسبة الى العمليات العسكرية في افغانستان، مشيرا الى انه يسعى الى اقناع الحكومة القرغيزية بعدم اغلاق هذه القاعدة.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان quot;قرغيزستان وضعت في تصرفنا قاعدة جوية كبيرة في ماناس، كانت ذات اهمية اثنائية لجهودنا وجهود التحالف في افغانستان، ونحن ننوي العمل بسرعة معهم لمعالجة هذا الوضعquot;.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اعتبرت ان قرار الحكومة القرغيزية اغلاق القاعدة الاميركية في قرغيزستان quot;مؤسفquot;.

واضافت بعد محادثات مع نظيرها الفرنسي برنار كوشنير quot;لكننا سنعمل بطريقة فعالة للغاية مهما كانت نتيجة مشاورات حكومة قيرغيزستانquot;. واوضحت ان quot;وزارة الدفاع بصدد بحث في وسائل اخرىquot; ملمحة الى ان البنتاغون يدرس خططا بديلة.

وكان الرئيس كرمان بك باكاييف اعلن قرار اغلاق القاعدة الاميركية الثلاثاء في موسكو والى جانبه نظيره الروسي ديمتري مدفيديف بعد دقائق على تقديم روسيا لقرغيزستان قرضا بقيمة ملياري دولار.

وكان المسؤول الاعلامي في البرلمان القرغيزي اعلن الخميس ان البرلمان سيناقش الاسبوع المقبل مشروع الحكومة باغلاق القاعدة الجوية الاميركية في الجمهورية السوفياتية السابقة الواقعة في آسيا الوسطى.

واعلن المسؤول الاعلامي افلانبيك جوماباييف ان quot;النواب سيناقشون الاسبوع المقبل مسألة اقفالquot; قاعدة ماناس القريبة من العاصمة بشكيك ومن قواعد عسكرية روسيةquot;.

وكانت روسيا ترغب منذ زمن باقفال هذه القاعدة في مطار ماناس في بشكيك لكنها اكدت انها لم تؤثر باي شكل على قرار قرغيزستان. وبحسب الاتفاق بين الولايات المتحدة وقرغيزستان ، يتم اغلاق القاعدة بعد ستة اشهر من نقض احد الطرفين للاتفاق. وتشكل القاعدة الاميركية التي تضم 1200 جندي منذ 2001 مركز دعم لوجستي لقوات التحالف الدولية المتواجدة في افغانستان.