واشنطن: اعلن المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس الجمعة ان الولايات المتحدة تريد quot;تعاونا اكبر واعمقquot; مع روسيا في القضايا ذات المصالح الوطنية المشتركة.
وقال المتحدث في مؤتمره الصحافي اليومي ان quot;هذه الادارة ستكون صريحة مع الروس عندما لن نكون على توافق معهم. ولكن يمكننا السعي الى تعاون اكبر واعمق واهم حول القضايا ذات المصالح الوطنية المشتركةquot;.
وكان نائب رئيس الوزراء الروسي سيرغي ايفانوف دعا الجمعة الادارة الاميركية الجديدة الى اعادة التفاوض على معاهدة نزع الاسلحة النووية محذرا في الوقت ذاته من ان مشروع واشنطن نشر درع مضادة للصوريخ في اوروبا الشرقية لن يسهل الامور.
وقال ايفانوف المقرب من رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ان quot;الوقت حان للمضي قدماquot; على طريق تجديد معاهدة الحد من الاسلحة الاستراتيجية.
وهذه المعاهدة، التي سمحت بخفض كبير في ترسانتي البلدين النوويتين بعد التوقيع عليها في 1991، كان مفترضا ان يعيد البلدان التفاوض حولها، الا ان هذه المفاوضات ظلت مجمدة في ادراج ادارة بوش السابقة، ولكن ادارة اوباما بدأت مفاوضات للتوقيع على المعاهدة بصيغة جديدة في غضون عام واحد.
واعلن البيت الابيض الجمعة ان نائب الرئيس جوزف بايدن سيلتقي نائب رئيس الوزراء الروسي سيرغي ايفانوف نهاية الاسبوع على هامش المؤتمر الدولي للامن المنعقد في ميونيخ بالمانيا.