قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: راى الرئيس العراقي جلال طالباني هنا اليوم ان انتخابات مجالس المحافظات العراقية التي جرت في الايام الماضية تعد ضربة قوية اخرى لقوى الارهاب.

واوضح طالباني في بيان بمناسبة انتهاء الانتخابات ان quot;العراقيين حققوا انجازا مهما يبرهن على تمسكهم بالديموقراطية كاسلوب وحيد لترسيخ العملية السياسيةquot;. واثنى على القوى السياسية والاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني قائلا انها خاضت الانتخابات بروح ايجابية ورياضية وتحت مبدا قبول الراي الاخر واحترام مبدا التداول السلمي للسلطات.

يذكر ان العراق شهد في 31 يناير الماضي انتخابات مجالس المحافظات العراقية حيث فازت قائمة رئيس الوزراء نوري المالكي في معظم المدن العراقية.

وجرت الانتخابات من دون وقوع حوادت عنف تذكر وكانت اول انتخابات على مستوى العراق منذ انتخابات مجلس النواب عام 2005 . ويرى مراقبون ان هذه الانتخابات تعتبر اختبارا لقوة الاستقرار السياسي في العراق قبل الانتخابات العامة في بداية العام المقبل.

وجرت الانتخابات في 14 محافظة عراقية من أصل 18 محافظة وشارك فيها 401 تنظيم سياسي يمثلها نحو 14800 مرشح تنافسوا على 440 مقعدا في مجالس تلك المحافظات.

ومجالس المحافظات العراقية مسؤولة عن ترشيح المحافظين الذين يتولون شؤون الادارات المحلية لمحافظاتهم بما في ذلك الاشراف على مشاريع اعادة الاعمار وتمويلها.