عمان: شكل الأردن وفرنسا خمسة فرق عمل لإسراع وتيرة التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الطاقة النووية. وذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية quot;بتراquot; أن هذه الخطوة اتخذت خلال اجتماع اللجنة التوجيهية الأردنية الفرنسية العليا المشتركة في العاصمة عمان برئاسة خالد طوقان رئيس quot;هيئة الطاقة الذرية الأردنيةquot; وفرانك شوفيه المدير العام للطاقة والتغير المناخي في فرنسا.

وقال طوقان إن تشكيل اللجنة جاء بعد توقيع اتفاقية التعاون النووي بين البلدين والبروتوكول التنفيذي خلال زيارة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى فرنسا العام الماضي. وأوضح أن اللجنة انبثق عنها خمسة فرق عمل ، أولها فريق التمويل الذي يبحث في تمويل مشروعات التعاون النووي لاسيما تعدين اليورانيوم في الأردن وبناء محطة الطاقة النووية لتوليد الكهرباء في البلاد ، مشيرا إلى انه سيتم التباحث مع شركة quot;اريفاquot; الفرنسية بشأن هذا المشروع.

أما فريق الوقود النووي فيركز عمله على مقدمة دورة الوقود النووي ونهايتها ، سواء فيما يتعلق بالخدمات الأولى أو الخدمات المتأخرة المتعلقة بإدارة النفايات النووية. وأشار طوقان إلى أن فريق العمل الثالث يركز على الأمور المتعلقة بتنظيم وإدارة السلامة في المنشآت النووية ، حيث يجري العمل حاليا على تشكيل فرق عمل بين هيئة تنظيم العمل الإشعاعي والنووي الأردنية ونظيرتها الفرنسية. وأضاف أن فريق العمل الرابع يتخصص في محطات الطاقة النووية حيث يتم من خلال هذا الفريق التباحث في اختيار أفضل التكنولوجيا المطبقة لإجراء الدراسات.

وأفاد طوقان بأن الفريق الخامس سيركز على تدريب وتأهيل القوى البشرية الأردنية ، حيث ستقوم الشركات الفرنسية خاصة شركة quot;اريفاquot; والجامعات والمعاهد التقنية الفرنسية بتدريب المهندسين والكيمائيين والفيزيائيين والجيولوجيين الأردنيين على الأمور المتعلقة بالمشروعات المشتركة أو تعدين اليورانيوم أو بناء محطات الطاقة النووية في الأردن.