برلين: رحب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة مع مجلة دير شبيغل الالمانية بالاشارات الاميركية بخصوص مراجعة خطط درع صاروخية دفاعية في شرق أوروبا.

وقال لافروف ان بلاده ترغب في تعزيز التعاون مع الغرب بسبب تدهور الوضع في أفغانستان ورحب بشكل خاص بالاشارات الصادرة عن ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما بشأن ايران.

وجدد أيضا عرضا للعمل مع الولايات المتحدة بخصوص الدرع الدفاعية الصاروخية.

ونقل عن لافروف قوله في مقابلة من المقرر نشرها يوم الاثنين ونشرت مقتطفات منها يوم السبت quot;لم يفت الاوان. يمكننا الجلوس حول طاولة المفاوضات وتقييم الوضع.quot;

وأشارت الولايات المتحدة يوم الجمعة الى استعداداها لابطاء خطط لنشر الدرع الدفاعية الصاروخية في شرق أوروبا اذا وافقت روسيا على المساعدة في منع ايران من تطوير أسلحة نووية.

وساهمت الخطط الخاصة بنشر الدرع في تدهور العلاقات الاميركية الروسية لكن ادارة أوباما قالت انها ترغب في اعادة ترتيب الامور وبناء علاقة طيبة مع موسكو.

وأجرى وليام بيرنز وكيل وزيرة الخارجية الاميركية محادثات في موسكو أشار خلالها الى أن الولايات المتحدة مستعدة للبحث في اعادة تشكيل خططها بشأن الدرع الصاروخية لتشمل موسكو.

ويعالج الموقف الاميركي الاكثر مرونة بشأن الدرع احدى الشكاوى الروسية الرئيسية ضد واشنطن.

واعتبرت روسيا خطة نشر صواريخ في بولندا ومحطة رادار في جمهورية التشيك تهديدا لامنها في منطقة تعتبرها فناء خلفيا تقليديا لها.

وأبلغ جو بايدن نائب الرئيس الاميركي مؤتمرا أمنيا في ميونيخ بألمانيا الاسبوع الماضي بأن الولايات المتحدة ستمضي قدما في الدرع الصاروخية اذا ثبت أنها قادرة على العمل ومجدية اقتصاديا.

ويطالب الكرملين واشنطن بتقديم تنازلات بخصوص الدرع في مقابل مساعدات روسية في امداد الحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان.