كراكاس: اعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز السبت ان بلاده على استعداد لبدء تقارب مع الرئيس الاميركي باراك اوباما في اطار الاحترام المتبادل. وقال خلال مؤتمر صحافي في كراكاس quot;نحن على استعداد كي نبدأ في اي وقت عملية تقارب. لدينا الرغبة الجيدة لاستئناف مستوى العلاقات التي كان بيننا في عهد بيل كلينتون والتي لم تكن سهلة ولكن كانت مقبولةquot;.

واعرب تشافيز الذي كانت علاقاته مع الرئيس الجمهوري السابق جورج بوش متوترة جدا، عن الامل في ان لا quot;ينتاب باراك اوباما جنون بوشquot;. واضاف quot;نأمل ان لا يبدأ في التشبه به تدريجيا. انه الخطر الاكبر. نأمل ان يصل الى فرض افكار جيدةquot;.

واكد الرئيس الفنزويلي انه يأمل المشاركة في قمة اميركا التي تنظم في نيسان/ابريل في بويرتو اسبانا (ترينيداد وتوباغو). يمكن ان يكون هذا الاجتماع مناسبة لاول لقاء على انفراد مع باراك اوباما. واوضح ان quot;اجتماع ترينيداد سيكون مهما +للاستماع+. حتى الان، لم يحصل اي حوار. اوباما بالتأكيد مشغول بازمته الاقتصادية الداخلية الخطيرةquot;.

و في الشأن الداخلي، اعرب تشافيز عن اقتناعه بفوزه في الاستفتاء الذي ينظم اليوم الاحد حول تعديل الدستور كي يصبح بالامكان اعادة انتخابه بعد انتهاء ولايته الثانية عام 2012. وقال quot;انا مقتنع بالنسبة لنتيجة الاحد. لقد شاركت في الحملة ونزلت الى الشوارع. ثقتي بالنصر هي اكبر مما كانت عليه في الاول من كانون الاول/ديسمبر 2007quot; عشية فشله في اول استفتاء بهذا الخصوص.

وفي الثاني من كانون الاول/ديسمبر 2007، رفض الناخبون تعديلا دستوريا ينص على امكانية اعادة انتخاب الرئيس لاكثر من ولايتين متتاليتين. واوضح انه في حال اقر الناخبون التعديل الدستوري فان quot;الحكومة ستصبح اقوى في ما تقوم بهquot;.

واضاف quot;هذا الامر سيعطيها افاقا وسيقلص الفوضى السياسية وهذا بالتحديد ما لا تريده المعارضة: هي تسعى لابقاء البلاد في الفوضىquot;. وجاء كلامه بالرغم من انتهاء الحملة الانتخابية رسميا مساء الخميس.