قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: أعلنت الهيئة القضائية في الجمهورية الاسلامية الايرانية يوم الثلاثاء أن الاتهام يمكن ان يوجه الاسبوع المقبل لسبعة بهائيين ايرانيين اعتقلوا للاشتباه في قيامهم بانشطة تجسس.
وجاء هذا الاعلان بعد يوم من اعراب بريطانيا عن قلقها بشأن محاكمتهم الوشيكة.
وكان بيل راميل وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية قد قال يوم الاثنين ان البهائيين المعتقلين متهمون بالتجسس لصالح اسرائيل عدو ايران اللدود. والتجسس جريمة يمكن أن تصل عقوبتها الى الاعدام في ايران.
وقال راميل ان الحكومة الايرانية يجب على الاقل أن تضمن لهم محاكمة عادلة وشفافة ومفتوحة أمام المراقبين المستقلين مشيرا الى أن الاتحاد الاوروبي دعا مرارا الى اطلاق سراح المعتقلين السبعة على الفور.
وكانت صحيفة ايرانية قد ذكرت العام الماضي أنهم اعترفوا بتشكيل منظمة غير مشروعة في ايران تتلقى الاوامر من اسرائيل واخرين لتقويض نظام الحكم في الجمهورية الاسلامية الايرانية.
وقال المتحدث باسم الهيئة القضائية الايرانية علي رضا جمشيدي في مؤتمر صحفي ان المعتقلين السبعة quot;خضعوا لتحقيقات متعلقة باتهامات بالتجسس لصالح أجانب. وربما بحلول الاسبوع المقبل ستصدر لائحة اتهام تناقش في المحكمة.quot;
ولم يشر جمشيدي الى الصلة المزعومة بين الجماعة واسرائيل.
وقال راميل في تصريح يوم الاثنين ان البهائيين السبعة الذين اعتقلوا في مارس اذار ومايو أيار عام 2008 كان عليهم الانتظار أكثر من ثمانية أشهر لتوجه لهم الاتهامات كما لم يسمح لمحاميهم بالوصول اليهم.
وقال جمشيدي quot;لا حظر عليهم بموجب القانون في الاتصال بمحام ومن المؤكد أنه خلال المحاكمة سيكون لهم محامون.quot;
وتابع أن البهائيين لهم حرية العيش في ايران لكن أي أنشطة ضد الدولة الاسلامية تعتبر غير شرعية وتمثل جريمة.
ونشأت البهائية في ايران قبل 150 عاما ويقول البهائيون ان عددهم يبلغ خمسة ملايين في مختلف أنحاء العالم من بينهم 300 ألف أو أكثر في ايران.
ويقول البهائيون ان مئات منهم سجنوا وأعدموا منذ الثورة الاسلامية في ايران عام 1979 . وتنفي حكومة طهران انها اعتقلت أو أعدمت أشخاصا بسبب توجهاتهم الدينية.
وتخوض الولايات المتحدة واسرائيل وبريطانيا وقوى أخرى نزاعا مع ايران بشأن برنامجها النووي الذي تعتقد تلك الدول أن له أهدافا عسكرية. وتنفي طهران الاتهام.
وكانت الهيئة القضائية الايرانية قد ذكرت الشهر الماضي أن أربعة ايرانيين اعتقلوا فيما يتعلق بمؤامرة رعتها الولايات المتحدة للاطاحة بالنظام الاسلامي