اربيل: اعلن نشرفان بارزاني رئيس الوزراء في حكومة اقليم كردستان العراق الثلاثاء ان على الولايات المتحدة تسوية المشاكل بين كردستان العراق وحكومة بغداد. وقال بارزاني quot;الرئيس الاميركي اوباما صرح اكثر من مرة بانهم سينسحبون بمسؤولية من العراق ونحن نفهم ان الانسحاب بمسؤولية معناه ان تحل اميركا المشاكل العالقة في العراق ومساعدة العراقيين لمعالجة هذه المشاكلquot;.

وصرح للصحافيين quot;اؤكد مرة اخرى ان دور امريكا يجب ان يكون مساعدا في حل المشاكل الموجودة في العراق مثل المادة 140 الدستورية وقانون النفط وقانون توزيع الثروات النفطيةquot;. وتنص المادة 140 في الدستور على تسوية مسألة الاراضي المتنازع عليها ومنها كركوك.

واقليم كركوك الواقع على بعد 255 كلم شمال بغداد غني بالنفط ويعيش فيه تركمان واكراد ومسيحيون وعرب. وخلال زيارة للاقليم الشهر الماضي اعلن نائب الرئيس الاميركي جو بايدن قبل اسبوع من توليه مهامه ان quot;كركوك مصدر قلق كبير للحكومة الاميركيةquot;.

واكد بارزاني ان الاتفاقات النفطية المبرمة بين الشركات الاجنبية وكردستان صالحة، وقال ان وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني غير قادر على الغائها. وقال quot;نحن لم نقم بشىء خارج الدستور ولهذا لا يحق للشهرستاني او اي شخص اخر ان يضع العراقيل امام العقود النفطية التي ابرمتها حكومة الاقليم مع الشركات الاجنبية ما دامت هذه العقود حسب المواصفات الدولية وبحسب الصلاحيات الدستورية التي منحت للاقليمquot;.

وتفاقم التوتر مع الاكراد في الاونة الاخيرة مع رغبة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في التوجه الى دولة اكثر مركزية.