أسامة مهدي من لندن : أفتتح وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتايرماير قنصلية بلاده في مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق اليوم واجرى مباحثات مع رئيس الاقليم مسعود بارزاني استهدفت تطوير علاقات الجانبين التجارية والثقافية .
وعقد الوزير الالماني الذي وصل الى اربيل (220 كم شمال بغداد) قادما من العاصمة العراقية اليوم رفقة وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مباحثات مع بارزاني شارك فيها رئيس وزراء الاقليم نجيرفان بارزاني ورئيس البرلمان عدنان المفتي استهدفت سبل توطيد علاقات الجانبين حيث عبر بارزاني عن امله في أن تصبح القنصلية الألمانية جسرا للتعاون بين اقليم كردستان وألمانيا وأن يكون لها دور في تمتين العلاقات المشتركة في المجالات التجارية والصناعية والثقافية.

وأشار بارزاني الى مشاركة الاكراد في بناء العراق الجديد وقال ان برلمان إقليم كردستان هو السلطة الشرعية لشعب كردستان حيث أقر الاتحاد الفدرالي الاختياري مع العراق . واكد أن إقليم كردستان لا يؤمن بالانفراد بالسلطة كي لا يعاد على الشعب العراقي ما أصابه من دمار وخراب quot;.

من جانبه عبر شتايرماير عن التطلع لتعميق العلاقات بين إقليم كردستان وألمانيا وأن تساهم القنصلية الألمانية باربيل في مشاركة الشركات الألمانية في عملية البناء والإعمار في الاقليم .
عقب ذلك افتتح السادة نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان ووزير الخارجية

ولدى افتتاح القنصلية قال نجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان ان افتتاح القنصلية الألمانية خطوة تاريجية لتطوير علاقات إلاقليم وألمانيا متمنياً أن تساهم القنصلية في توطيد العلاقات بين الجانبين داعياً الشركات الألمانية الى المشاركة في عملية البناء والإعمار في إقليم كردستان.

وكان الوزير الالماني اجرى في بغداد امس مباحثات مع الرئيس جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ووقع اتفاقات تفاهم مع عدد من الوزراء العراقيين لتطوير التعاون الاقتصادي والعلمي والثاقافي بين العراق والمانيا .