قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: اعلنت الخارجية البريطانية الجمعة ان الولايات المتحدة وبريطانيا اتفقتا على نقل بنيام محمد المعتقل في غوانتانامو منذ 2004 والمقيم السابق في بريطانيا quot;باسرع ما يمكنquot; الى بريطانيا.

وجاء هذا الاعلان بعد ان نشرت صحيفة quot;واشنطن بوستquot; معلومات اشارت الى ان بنيام محمد (30 عاما) وهو اثيوبي كان مقيما في بريطانيا يمكن ان ينقل الى بريطانيا الاثنين.

وقال بيان للخارجية البريطانية quot;ان الولايات المتحدة وبريطانيا ابرمتا اتفاقا بشأن جلب بنيام محمد من غوانتانامو الى بريطانياquot;.

واوضح البيان ان عملية النقل ستتم quot;حال الانتهاء من الاجراءات العملية. وان هذه النتيجة جاءت اثر مباحثات جرت مؤخرا بين الحكومتين البريطانية والاميركية وفحوص طبية اجراها طبيب بريطاني للتأكد من ان بنيام محمد في وضع يمكنه من السفرquot; الى بريطانيا.

وكان فريق بريطاني مكون من ثلاثة ممثلين للسفارة البريطانية وطبيب، زار غوانتانامو منتصف شباط/فبراير عبر ميامي (فلوريدا) للقاء بنيام محمد.

وصل محمد الى بريطانيا في 1994 حيث حصل على حق اللجوء. وتم توقيفه في باكستان في 2002 للاشتباه بتورطه في الارهاب قبل نقله الى المغرب ثم افغانستان حيث تم تعذيبه، بحسب محاميه. وهو معتقل في غوانتانامو منذ 2004.

وتم التخلي عن كافة التهم المتعلقة بالارهاب بحقه العام الماضي غير انه ظل رهن الاعتقال. وهو آخر معتقل في غوانتانامو يملك تصريح اقامة في بريطانيا او الجنسية البريطانية.