بهية مارديني من دمشق: التقى الرئيس السوري بشار الأسد اليوم مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، جون كيري وسط ظروف معقدة بدأت مع تصريحات كيري حول الشروط الاميركية لتحسين العلاقات مع سوريا خلال جولته في المنطقة ، وانتهت أمس مع طلب الولايات المتحدة الاميركية لقاء السفير السوري في واشنطن عماد مصطفى بعد نشر تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية يطالب دمشق بالتعاون في التحقيق حول برنامجها النووي المفترض.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية ان مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الاوسط بالوكالة جيفري فلتمان quot;طلب اللقاءquot; بسفير سوريا في واشنطن عماد مصطفى ، واعتبر ان هذا اللقاء quot;سيمثل خيارا لبحث القلق الذي ينتابنا مع السوريينquot; ، ولكنه لم يحدد اي موعد للقاء وُيتوقع ان هذا بسبب ان مصطفى يزور دمشق للمشاركة في لقاء اعضاء الكونغرس الاميركي الذين يزورون دمشق.

وكانت الادارة الاميركية الجديدة اوفدت نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الى ميونيخ في اول اطلالة اوروبية، ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون الى الشرق الاقصى، واكتفت بارسال موفدين الى منطقة الشرق الاوسط، وهما المبعوث الخاص للشرق الاوسط جورج ميتشل، وكيري الذي يعرف بانه واحد من ستة اسماء في الادارة الجديدة يتعاطون السياسة الخارجية، وهم اضافة الى اوباما ، وبايدن ، وكلينتون، الجنرال جيمس جونز ، وميتشل ، وكيري الذي نقلت تصريحات المسؤولين الاميركيين ان الرئيس باراك اوباما على اطلاع بخطط كيري وان الادارة الاميركية ساعدت في الترتيب للزيارة .

وكان التقرير الأخير للمدير العام لوكالة الطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعي كشف عن العثور على quot;جسيمات صنعية من اليورانيوم الطبيعي التي تنتج عن المعالجة الكيميائية quot; من عينات أخذت من موقع الخبر الذي قصفه الطيران الإسرائيلي ، واشار التقرير الى أن هذه الجسيمات quot; لم تكن مدرجة على لائحة سورية المعلنة للمواد النوويةquot; بحسب ما ورد في التقرير المؤلف من ثلاث صفحات باللغة الانكليزية , وورد في التقرير أيضاً أن التقويم المتوافر حالياً للوكالة يشير إلى أن quot;الاحتمال ضئيل بأن يكون مصدر اليورانيوم هو من مخلفات القذائف الاسرائيلية، نظراً الى التكوين النظيري والكيماوي للجسيمات وشكل بنيتهاquot; ، وناشد البرادعي في ختام تقريره سورية اتخاذ التدابير المطلوبة لتوضيح مصدر جسيمات اليورانيوم، كما ناشد إسرائيل وكل الدول التي تمتلك معلومات ذات صلة، وضعها تحت تصرف الوكالة وإعلان موافقتها على إطلاع سورية عليها.
وكانت سورية قد أعلنت أن آثار اليورانيوم في دير الزور من مخلفات القصف الإسرائيلي لموقع الخبر في السادس من شهر أيلول لعام 2007 .

وعلى صعيد زيارة كيري رأى سياسيون سوريون في دمشق ان تصريحات المسؤولين الاميركيين الذين زاروا دمشق مؤخرا اعادت الى الاذهان الاملاءات الاميركية .

ولا يذهب المحللون السوريون بعيدا في توقعاتهم الى التفاؤل بزيارة كيري باحداث اختراق في الدبلوماسية الاميركية في الشرق الاوسط لجهة التركيز على استبدال دبلوماسية العزل بدبلوماسية الحوار ، كما ان ما ساهم في خفض من سقف التفاؤل ايضا تصريحات السيناتور الاميركي بنيامين كاردن والتي انتقدتها دمشق.

واعتبر المحللون ان كل ما ستساهم به زيارة كيري هو جمع المعلومات حول ملفات حماس والعلاقات السورية الاسرائيلية وتوقعات استئناف المفاوضات من عدمها في الامد القريب ومن المرجح ان يضاف تقرير البرادعي الى مباحثات كيري مع المسؤولين السوريين .

وكان كيري قال انه quot;سيكون على سوريا القيام بعدد من الخطوات أبرزها وقف دعم حماس وحزب اللهquot; لتعيد واشنطن كامل علاقاتها معهاquot;، واشترط أن quot;تحترم سوريا نتائج الانتخابات النيابية اللبنانية المقبلة، وتنسّق مع واشنطن في سياستها تجاه العراق وإيران، وتدفع قدماً مفاوضات السلام مع إسرائيلquot;.
ويلتقي كيري الرئيس السوري بشار الأسد للبحث في امكان تحريك المسار السوري ndash; الاسرائيلي وامكانية المساهمة في تعزيز وقف النار بين حركة المقاومة الاسلامية حماس واسرائيل ، وذلك ضمن جولة في المنطقة .

هذا وافادت السفارة الاميركية في دمشق ايلاف ان الرئيس السوري بشار الأسد استقبل اليوم عضوي مجلس الكونغرس الأميركي هاورد بيرمان وجون كيري كلا على حدة أي ان هناك وفدين اميركيين في دمشق.