الجزائر تربط فتح حدودها مع المغرب بـquot;اتفاق مسبقquot;

الرباط: أعلن مسؤول في جبهة البوليساريو لوكالة الصحافة الفرنسية أن المبعوث الجديد للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس اجري الأحد محادثات صريحة وعميقة في تندوف (جنوب غرب الجزائر) مع الأمين العام للجبهة محمد عبد العزيز.

وقال محمد ولد سالك وزير خارجية الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) إن روس quot;عرض مضمون مهمته طالبا دعم جميع الأطراف للتوصل إلى حل سياسي لمشكلة الصحراء الغربية وأجرى مع عبد العزيز محادثات صريحة وعميقةquot;.

وأضاف أن البوليساريو من جهتها quot;جددت التأكيد على تمسكها بجهود الأمم المتحدة لرفع الاستعمار عن الصحراء الغربيةquot;. ونقلت وكالة الأنباء الصحراوية عن روس قوله انه زار تندوف من اجل quot;الاطلاع على موقف جبهة البوليساريو والوقوف على رأيها من الإجراءات الواجب أخذها للمضي قدما في المفاوضات التي دعا إليها مجلس الأمن الدولي، من اجل التوصل إلى حل مقبول من الطرفين، حل يأخذ في الاعتبار حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيرهquot;.

وأضاف روس بحسب الوكالة الصحراوية أن quot;المهمة التي أوكلت إلي بالغة الأهمية لمستقبل إفريقيا الشماليةquot;، مؤكدا انه سيبذل كل جهده quot;من اجل إنجاحها في مناخ من الصراحة والتوازن والتفاؤلquot;. وأوضحت البوليساريو أن اللقاء جرى في احد مخيمات اللاجئين الصحراويين في تندوف حيث تتمركز البوليساريو. ويعيش في تندوف أكثر من 165 ألف لاجئ صحراوي.

ووصل روس إلى تندوف السبت في إطار جولة على المنطقة قادته إلى المغرب. وتهدف الجولة إلى إحياء المفاوضات بين الرباط والبوليساريو. ومن المقرر أن يغادر مبعوث الأمم المتحدة تندوف مساء الأحد متوجها إلى الجزائر العاصمة.