جنيف: دعت منظمة العفو الدولية لحظر توريد الأسلحة لإسرائيل وحماس وتنظيمات فلسطينية أخرى. وقالت المنظمة إن لديها أدلة أن إسرائيل وحماس استخدمتا أسلحة من مصادر خارجية لشن هجمات على مدنيين. وطالبت المنظمة مجلس الأمن بفرض حظر على جميع الأطراف. ورفضت اسرائيل وحماس التقرير الذي اتهم الطرفين بارتكاب جرائم حرب.

ويتهم التقرير اسرائيل باستخدام الفوسفور الأبيض وأسلحة أخرى مصدرها الولايات المتحدة في غزة، أما حماس فأدينت بسبب إطلاقها صواريخ غير موجهة نحو إسرائيل. وقد أنكرت إسرائيل الاستخدام غير المشروع للفوسفور الأبيض الذي يلتصق بالجلد ويخترقه ليصل الى العظام. ويحظر ميثاق جنيف استخدام الفووسفور في المناطق المأهولة بالسكان.

وقالت دوناتيلا روفيرا التي ترأست لجنة لتقصي الحقائق في جنوب إسرائيل وقطاع غزة ان اسرائيل استخدمت الفوسفور الأبيض وأسلحة أخرى مصدرها الولايات المتحدة للقيام بعمليات تنتهك القانون الدولي، مما أدى الى مقتل المئات بينهم أطفال ومدنيون آخرون. واتهمت روفيرا حماس وتنظيمات فلسطينية أخرى بإطلاق مئات الصواريخ على مدنيين في إسرائيل. وأضافت أنه حتى لو لم تكن الصواريخ الفلسطينية بدرجة فتك الأسلحة الأسرائيلية فان إطلاقها يعتبر جريمة حرب.

وقال مارك ريجيف المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي إن إسرائيل تستخدم فقط أسلحة مسموحة دوليا . وأضاف أن التقرير لم يتطرق الى quot;استخدام حماس المدنيين كدروع بشربةquot;.

ووصف فوزي برهوم المتحدث باسم حماس التقرير بأنه ظالم، وقال ان ليس هناك وجه للمقارنة بين الأسلحة التي استخدمتها إسرائيل وتلك التي استخدمتها حماس. وأنكر أيضا أن تكون حماس حصلت على أسلحة من دول أجنبية.