إيلاف من الرياض: رحبت المملكة العربية السعودية باتفاق حسن النوايا وبناء الثقة لتسوية مشكلة دارفور الذي تم التوقيع عليه برعاية دولة قطر بين الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة السودانية. مؤكداً أن من شأن هذا الاتفاق الذي وقع بحضور الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والوسيط المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي يعد خطوة مهمة من شأنها أن تدفع جهود العملية السياسية في دارفور للأمام نحو التوصل لاتفاق شامل وعادل يضع حداً للنزاع ويسهم في تحسين الأوضاع الإنسانية في الإقليم ودعماً للأمن والاستقرار في السودان.

وأطلع الملك المجلس على فحوى المباحثات والمشاورات التي تمت مع جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك الأردن حول تطور الأحداث على الساحة العربية خاصة الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة. منوهاً بما يربط البلدين من علاقات الأخوة ومواقفهما المشتركة في دعم قضايا الوطن العربي والأمة الإسلامية.

كما أطلع المجلس بعد ذلك على مجمل المباحثات والاتصالات والمشاورات التي أجراها خلال الأسبوع الماضي مع عدد من قادة الدول والمسئولين حول جملة من الموضوعات تخص العلاقات الثنائية والقضايا العربية والإسلامية والشؤون العالمية.

واستمع المجلس بعد ذلك لعرض من وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل عن نتائج الاجتماع المشترك بين المجلس الوزاري لوزراء الخارجية ولجنة التعاون المالي والاقتصادي بدول مجلس التعاون الخليجي الذي عقد في الرياض يوم أمس .. ونوه بما أسفر عنه الاجتماع من حرص والتزام من دول المجلس بالوقوف مع أبناء الشعب الفلسطيني وفي جهود إعادة الإعمار في قطاع غزة وما تم خلاله من تشاور حول أفضل الآليات لتنفيذ مساهمات دول المجلس في إعمار غزة والحرص والعزم على مواصلة تقديم الدعم للأشقاء الفلسطينيين وسرعة تنفيذ مشاريع الإعمار في القطاع ، واستعراض الجهود الإقليمية والدولية التي تبذل لإعادة إعمار غزة بما في ذلك المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة المقرر عقده في 2 مارس 2009م في جمهورية مصر العربية بدعوة من الرئيس المصري محمد حسني مبارك.

وكذلك ما عبر عنه الاجتماع من استياء وإدانة شديدة للتصريحات العدائية الصادرة عن عدد من المسؤولين الإيرانيين وتمس سيادة واستقلال مملكة البحرين وتمثل تعدياً سافراً على هوية البحرين العربية . مؤكداً أن هذه التصريحات تقف عائقاً أمام الجهود والمبادرات الخليجية المخلصة التي تهدف إلى بناء علاقات حسن جوار بين دول المجلس وإيران يسودها الود والاحترام المتبادل وتهدف إلى تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما استمع المجلس إلى تقرير عن مجريات الأحداث على الساحة العربية.. وعبر في هذا الصدد عن استنكار المملكة العربية السعودية وإدانتها للانفجار الآثم الذي استهدف مدنيين أبرياء في حي الحسين بالقاهرة أمس متمنياً للجرحى الشفاء العاجل ولمصر وشعبها دوام الأمن والاستقرار. وتوجيه الملك سفارة المملكة بمتابعة حالتهم الصحية وتقديم الرعاية لهم حتى شفائهم.

وتابع باهتمام بالغ الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة في ضوء الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة ضد المدنيين الأبرياء ومواصلتها العدوان على قطاع غزة وحملة الاعتقالات في عدد من المدن والبلدات الفلسطينية ومواصلة الحفريات في محيط المسجد الأقصى المبارك.

وناشد المجلس المجتمع الدولي ضرورة اتخاذ موقف صارم إزاء الممارسات الإسرائيلية غير الإنسانية والعمل الجاد لحماية الشعب الفلسطيني والمقدسات الإسلامية وتفعيل قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومطالبة السلطات الإسرائيلية بالتوقف عن تنفيذ سياسات ومخططات تهويد القدس الشريف.

وفي بدء الجلسة طمأن الملك عبد الله بن عبد العزيز المجلس على صحة ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز الذي يتابع الفحوصات الطبية والعلاج في الولايات المتحدة الأمريكية متمنياً أن يحفظه الله وأن يمن عليه بدوام الصحة والعافية.

وخلال جلسته التي عقدها بعد ظهر اليوم الاثنين في روضة خريم برئاسة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أقر مجلس الوزراء السعودي عدداً من الإجراءات الهادفة لزيادة فرص عمل المرأة في المجالات التي تناسبها في الأجهزة الحكومية من بينها ما يلي :
أولاً : قيام المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالعمل على زيادة الطاقة الاستيعابية للتدريب التقني والمهني في المجالات التي تناسب المرأة كنشاطات الحاسب الآلي والأعمال المكتبية والنشاطات المهنية داخل دور الرعاية والسجون النسائية .

ثانياً : على الجهات المعنية القيام بتوسيع البرامج التعليمية الصحية النسائية وتكثيفها كماً ونوعاً وإيجاد برامج التوظيف الإلكترونية التي تيسر عمل المرأة عن بعد في المجالات الوظيفية المختلفة والإسراع في جعل رياض الأطفال جزءاً لا يتجزأ من مسار التعليم وقصر التوظيف فيه على العناصر النسائية .

ثالثاً : على وزارة التربية والتعليم والجهات الأخرى المعنية اتخاذ التدابير الإدارية والتنظيمية الكفيلة بتأنيث الوظائف في القطاع التعليمي الخاص بالمرأة

كما أقر المجلس عدداً من الإجراءات الخاصة بدراسة إعادة هيكلة الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس ودراسة نظامها ودورها في ظل إنشاء الهيئة العامة للغذاء والدواء .
من بينها ما يلي :
أولاً : تغيير اسم الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس ليصبح quot; الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة quot; وتغيير الاسم التنظيمي لمدير عام الهيئة ليصبح quot; محافظ الهيئة quot; .

ثانياً : يكون التنظيم الإداري للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وفقاً للخرائط المرفقة بالقرار .

ثالثاً : تكون مهمة منح علامة الجودة لجميع المواد والمنتجات بما فيها المواد والمنتجات الغذائية والدوائية من اختصاص الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة على أن تراعي عند منحها علامة الجودة لأي منتج غذائي أو دوائي الاشتراطات والمواصفات الفنية التي تضعها الهيئة العامة للغذاء والدواء في هذا الشأن .

كما أقر ايضا عدداً من الإجراءات المتعلقة بتوفير وقود البنزين لأهالي جزيرة فرسان بأسعار مناسبة تماثل الأسعار في باقي محافظات المملكة إن لم تقل عنها من بينها :
أولاً : يكون الحد الأعلى لسعر النقل البحري للمحروقات ما بين ميناء جازان وميناء جزيرة فرسان عشر هللات للتر الواحد ويترك للمتنافسين تخفيض الأسعار.

ثانياً : تطرح وزارة الشؤون البلدية والقروية الأراضي التابعة لها في جزيرة فرسان للاستثمار للقطاع الخاص.

واعتمد مجلس الوزراء السعودي الحساب الختامي للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها للعام المالي ( 1426 / 1427هـ.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على الترخيص بتأسيس شركة ينبع للمياه والكهرباء شركة مساهمة. ومن أبرز أغراض الشركة إنشاء مشروع محطة ينبع للمياه والكهرباء بمدينة ينبع الصناعية في المملكة العربية السعودية وامتلاكه وتطويره وتشغيله وصيانته ونقل المياه والكهرباء وبيعها والقيام بالأعمال والأنشطة المتصلة أو المتعلقة بذلك .