قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اتفاق للتعاون بشأن الصواريخ الكورية الشمالية

واشنطن:اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء ثقته في قدرة الولايات المتحدة على تجاوز اخطر ازمة تواجهها منذ عقود، مشيرا الى ان البلاد ستخرج من الكساد quot;اقوى من السابقquot;، كما جاء في مقتطفات من خطاب مسهب سيلقيه في الكونغرس مساء.

وقال اوباما كما جاء في مقتطفات وزعها البيت الابيض لاول خطاب يلقيه الرئيس في الكونغرس ان quot;اقتصادنا قد اصيب بالوهن وثقتنا قد تزعزعت. اننا نعيش فترة صعبة وغير مستقرة. لكني اريد هذا المساء ان يعرف جميع الاميركيين اننا سنعيد بناء قدراتنا وسنتعافى، وان الولايات المتحدة ستخرج من الازمة اقوى من السابقquot;.

الى ذلك، اكد رئيس الوزراء الياباني تارو اسو انه اتفق خلال لقائه الثلاثاء مع الرئيس الاميركي باراك اوباما على ضرورة بقاء الدولار العملة المرجعية على رغم الازمة الاقتصادية التي تعصف بالولايات المتحدة.

واكد اسو، اول زعيم اجنبي يستقبله الرئيس الاميركي الجديد في البيت الابيض، ان نصف لقائهما الذي استمر ساعة قد خصص للازمة الاقتصادية. وقال اسو للصحافة اليابانية في واشنطن في ختام لقائه مع اوباما quot;في ما يتعلق بالمال، قلنا ان من المهم الحفاظ على الثقة بالدولار باعتباره عملة مرجعيةquot;. واضاف quot;اذا ما تضاءلت الثقة بالدولار فستنجم عن ذلك عواقب خطرةquot;.

لكن اسو اوضح ان الولايات المتحدة لم تبد رغبة في ان تزيد اليابان تمويلها للدين الاميركي الهائل.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي زارت الصين الاسبوع الماضي، دعت بكين الى الاستمرار في شراء سندات من وزارة الخزانة الاميركية.

وفي ايلول/سبتمبر، تخطت الصين اليابان بصفتها الدائن الاول للولايات المتحدة، وفي كانون الاول/ديسمبر بلغت قيمة ما تملكه من سندات في وزارة الخزانة 696 مليار دولار.

واكد مسؤولون يابانيون ان اوباما دعا كبرى الاقتصادات الى متابعة جهودها لانعاش الاقتصاد الدولي خلال لقائه مع رئيس الوزراء الياباني. واوضح دبلوماسي ياباني حضر المناقشات في البيت الابيض ان quot;الرئيس اوباما قال ان الولايات المتحدة تبذل جهودا جبارةquot; لانعاش اقتصادها.

واضاف الدبلوماسي ان اوباما quot;قال ايضا انه يريد ان تتخذ بلدان اخرى تدابير وخصوصا البلدان المهمة مثل اليابان والصين لتحفيز الطلب في الداخلquot;.