سراييفو:
أكد وزير خارجية صربيا فوك يرميتش رفض بلاده تسليم شاب صربي متهم بقتل احدى زميلاته في مدرسة امريكية قبل حوالي شهر الى السلطات الامريكية نظرا لان الدستور الصربي لا يسمح بتسليم اي مواطن صربي لأي دولة اجنبية. واضاف يرميتش في حديث لراديو صربيا اليوم ان بلاده مستعدة لتقديم تعويضات من خزانات الدولة لأهل الضحية الا انها لن تتفاوض مع السلطات الامريكية بشأن المواطن الذي فر من الولايات المتحدة لصربيا بعد قيامه بضرب الضحية ضربا افضى الى الموت.

ورفض يرميتش مطالبة البعض باجراء تحقيق في تورط قنصلية صربيا في تهريب الشاب الذي التجأ الى القنصلية في نيويورك حيث تم تزويده بجواز سفر صربي وتهريبه قبل ان تتمكن الشرطة الامريكية من القاء القبض عليه.

وبرر يرميتش رفض الكشف عن الدور الذي قامت به القنصلية الصربية في تهريب المواطن الى بلاده معتبرا دور القنصلية في هذا الموضوع سيبقى طي الكتمان بسبب تصنيف الحكومة لهذا الملف على انه سر من اسرار الدولة.

وشدد يرميتش على ان صربيا لن ترضخ للضغوطات التي تمارسها وزارة الخارجية الامريكية حول هذا الملف لأن امر تسليم اي مواطن لدولة اجنبية مرفوض قطعيا وغير قابل للنقاش مضيفا ان كل ما تستطيع عمله صربيا في الوقت الراهن تقديم تعويضات من خزينة الدولة ومحاكمة الشاب امام القضاء الصربي.