قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: أعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أن بلاده مستعدة لتقديم دعم للسفن الروسية المشاركة في مهمة مكافحة القراصنة في منطقة القرن الأفريقي. وقال الرئيس صالح في مستهل مباحثاته مع نظيره الروسي دميتري ميدفيديف في الكرملين اليوم: quot;أردنا أن نتحدث عن رغبتنا في مواصلة تقديم مختلف التسهيلات الضرورية للسفن الروسية في مهمة مكافحة القرصنة في منطقتناquot;.

واقترح صالح على ميدفيديف مناقشة شؤون التعاون في مكافحة القرصنة في خليج عدن ومنطقة القرن الأفريقي، مؤكدا أهمية هذه المسألة بالنسبة لصنعاء. وذكر الرئيس اليمني لنظيره الروسي أن صنعاء أنشأت لهذا الغرض مركزا إقليميا ليتولى قضايا مكافحة القرصنة، مشددا على أن بلاده تهدف الى ضمان سلامة الملاحة، وتوطيد السلام والأمن الدوليين.

وكان الرئيس صالح قد وصل الى روسيا يوم أمس الثلاثاء في زيارة رسمية تستمر حتى السادس والعشرين من هذا الشهر تلبية لدعوة من الرئيس الروسي. وكان مصدر في الكرملين قد صرح في وقت سابق اليوم بأن الرئيسين الروسي واليمني سيبحثان عددا من المشاريع الجديدة المتعلقة بالتعاون العسكري التقني، والمواضيع المرتبطة بمواجهة القراصنة ومكافحة ظاهرة التطرف والإرهاب، والوضع في الشرق الأوسط.

وقال المصدر إن المباحثات المتعلقة بالتعاون الاقتصادي ستتركز على مساهمة الشركات الروسية في مشاريع في مجالات الكهرباء والنفط والغاز والري وغيرها. وأضاف أن حجم التبادل التجاري بين روسيا واليمن بلغ نحو 130 مليون دولار في العام الماضي.