قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: أشادت الصحف الاميركية الاربعاء بخطاب الرئيس الاميركي باراك اوباما امام الكونغرس الثلاثاء وحيت ثقته ووعده ب quot;ايام افضلquot; في الوقت الذي تمر فيه الولايات المتحدة بمرحلة اقتصادية صعبة. وقالت quot;نيويورك تايمزquot; في افتتاحيتها ان باراك اوباما quot;بدا واثقا وهو يعد بان البلاد سيعاد بناؤها وستخرج (من الازمة) اقوى مما كانت قبلها، دون ان يقلل من المشاكل الخطيرة التي ينبغي حلها قبل ذلكquot;.

واضافت الصحيفة quot;ان الازمة الاقتصادية تحتاج الى تحرك فوري وجريء وكامل. ومساء الثلاثاء اظهر اوباما الطموح والرؤية الشاملة التي مكنته من الفوز بالرئاسة والتي تتطلبها الازمةquot;. بيد ان الصحيفة قالت ان quot;الخيبة في خطاب اوباما تمثلت في فشله في توضيح خطته لانقاذ النظام الماليquot;. وكتبت صحيفة quot;واشنطن بوستquot; من جهتها ان الرئيس الاميركي quot;صعد الى هضبة الكابيتول الليلة الماضية ووضع رئاسته في الميزان لاخراج البلاد من الازمة الاقتصاديةquot;.

واضافت الصحيفة quot;لم يحدث ابدا منذ خطاب فرانكلين روزفلت بعد ثمانية ايام من تنصيبه ان احتاج الاميركيون بهذا القدر لزعيم اقتصادي. ولم يحدث ابدا منذ فرانكلين روزفلت ان شهدنا برنامجا بهذه الجرأة والطموح او يحمل كل هذه الامكانية لاعادة صياغة الراسمالية الاميركيةquot;، معتبرة ان باراك اوباما quot;لا يبدو انه قادر على القاء خطب سيئةquot;.

وتابعت الصحيفة quot;لم يتعلق الامر بخطاب كبير في الواقع بل بدزينتين من الخطب الصغيرة المتصلة ببعضها. لقد صيغ كل خطاب ليبلغ ذروته المتمثلة عموما في وعد بايام افضلquot;. ورات صحيفة quot;واشنطن تايمزquot; المحافظة ان quot;الرئيس اوباما سعى الى ان يصبح +الزعيم الجامع+ مساء الثلاثاء واعدا بايام افضل مع بقائه صادقا بشأن الصعوبات التي تواجهها البلادquot;.

وكتبت quot;وول ستريت جورنالquot; ان quot;اوباما سلك دربا دقيقا. فهو من جهة حذر بصراحة الناس من ان الظرف سيكون صعبا وذلك حتى لا تكون توقعاتهم غير متوازنة. ومن جهة اخرى حاول اقناعهم بانه يعرف ما عليه فعله للخروج من الازمةquot;. وقالت quot;لوس انجليس تايمزquot; من جهتها انه quot;قبل خطابه في الكونغرس حاول اوباما تفادي الصعوبات التي واجهها الرؤساء خلال مرحلة الازمة الاقتصادية: كيفية العثور على توازن بين التحذير من وضع صعب وضرورة اشاعة الثقةquot;.