لشبونة: افرج عن مواطن برتغالي خطف في بداية شباط/فبراير في جنوب غرب نيجيريا، كما اعلن مساء الاربعاء مكتب سكرتير الدولة للمجموعات البرتغالية لوكالة لوسا للانباء. واضاف المكتب الذي لم يقدم ايضاحات عن ظروف الافراج عن الرهينة، ان quot;سكرتير الدولة يشكر للاطراف المعنية وعائلة الرهينة ايضا هدوءها الذي تحلت به طوال الفترة التي استغرقتها عملية الخطفquot;.

وكان المهندس جوزيه لويس روسا الذي يعمل لحساب شركة بيكولو للبناء على مشروع شق طريق في ولاية اوندو، خطف في السابع من شباط/فبراير على يد مجموعة تتألف من خمسين مسلحا. واكدت ابنته آنا فيليبا لوكالة الانباء quot;لقد تكلمنا معه وهو على ما يرامquot;، ولم يكن في وسعها الحديث عن دفع فدية ام لا. وقالت في هذا الشأن quot;لست على علم بشيء، لكني اعتقد ان فدية قد دفعتquot;.

وعمليات الخطف مألوفة في نيجيريا، لكنها غالبا ما تحصل في منطقة دلتا النيجر (جنوب) الغنية بالنفط والتي تشهد اعمال عنف. ومنذ ثلاث سنوات، يعتبر العاملون في القطاع النفطي، الاجانب والمحليون، الهدف المفضل للمجموعات المسلحة التي تنسف وتهاجم المنشآت النفطية وتؤكد انها تقوم بذلك باسم السكان المحليين. وفي اغلب الاحيان، يفرج الخاطفون عن رهائنهم بعد بضعة ايام او اسابيع، في مقابل دفع فدية.