القدس: وجه رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الخميس تحذيرا الى ايران غداة الاعلان عن انتهاء بناء بوشهر اول مفاعل نووي ايراني. وقال اولمرت الذي بثت الاذاعة الاسرائيلية العامة تصريحاته quot;نحن بلد قوي، قوي جدا ونملك قدرات (عسكرية) يصعب تصور مداها وكثافتهاquot;. واضاف quot;نبذل جهودا هائلة لتعزيز قوتنا للردع. اسرائيل ستعرف كيف تدافع عن نفسها في كل الاوضاع وضد كل التهديدات وضد كل عدو. لا استطيع ان اقول اكثر من ذلك لكن صدقوني اعرف ما اتحدث عنهquot;.

ويقول الخبراء الاجانب ان اسرائيل تملك ترسانة نووية لكن الدولة العبرية لم تعترف يوما بذلك. واعلن مسؤول روسي الاربعاء انتهاء بناء مفاعل بوشهر النووي الايراني. وبعد هذا الاعلان دعا وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الولايات المتحدة الى تعزيز العقوبات المفروضة على ايران. وقال باراك quot;نعتبر مواصلة البرنامج الذري الايراني خطرا محتملا على وجود دولة اسرائيل. موقفنا واضح: العقوبات ضرورية ولكن اسرائيل لا تستبعد اي خيار وتقترح على الدول الاخرى ان تحذو حذوهاquot;.

واكد وزير الدفاع الاسرائيلي quot;حتى اذا كانت محطة بوشهر لا تشكل عنصرا مركزيا في الانشطة النووية العسكرية لايران، فان الاعلان عن انتهاء اعمال (بنائها) يؤكد على اهمية الاجراءات العملية التي يجب على العالم الحر وفي مقدمته الولايات المتحدة اتخاذها، لان الوقت يمرquot;.

من جهته، صرح زعيم حزب الليكود اليميني بنيامين نتانياهو المكلف تشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة ان ايران تشكل quot;اخطر تهديد لوجودنا منذ حرب الاستقلالquot;، قيام دولة اسرائيل اثر النكبة في 1948. وتتهم اسرائيل والولايات المتحدة ايران بالسعي الى حيازة السلاح النووي الامر الذي تنفيه طهران.