قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ميليباند: نسعى الى تحويل العلاقات مع العراق

واشنطن:اعلن المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس الخميس ان الرئيس باراك اوباما سيعلن الجمعة خططه لسحب الجنود الاميركيين من العراق. وذكر غيبس الصحافيين بان اوباما طلب منذ توليه مهامه في 20 كانون الثاني/يناير توصيات من مستشاريه وجنرالاته للوفاء بالتزامه سحب القوات المقاتلة من العراق بطريقة مسؤولة.

وقال quot;الرئيس سيتحدث عن هذا باسهاب غدا ويعرض خطةquot;. ويلقي اوباما خطابا الجمعة في قاعدة مشاة البحرية في كاب لوجون في كارولاينا الشمالية، جنوب شرق البلاد.

على صعيد آخر، اعلن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الخميس رفع الحظر المفروض على تصوير وصول نعوش الجنود القتلى في العراق او افغانستان الى ديارهم، شرط موافقة عائلاتهم.

وقال غيتس ان quot;الرئيس (باراك اوباما) طلب مني بحث هذه السياسة (...) لقد قررت ان قرار السماح لوسائل الاعلام بتغطية عملية النقل الى دوفر (القاعدة الجوية في ديلاوير، شرق، حيث تحط الطائرات التي تحمل نعوش الجنود الذين يسقطون في ميادين القتال) يجب ان تأخذه عائلات الجنود القتلىquot;.

واكد المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان quot;الرئيس يدعم قرار وزير الدفاعquot;.

وفرض قرار منع الصحافة من تصوير الجنود القتلى في عهد ادارة جورج بوش الاب (1989-1993).

واتهمت ادارة بوش الابن بانها تسعى من خلال سياسة المنع الى اخفاء الخسائر البشرية للنزاعين في العراق وافغانستان واللذين قضى فيهما نحو خمسة الاف جندي اميركي.

واوضح غيتس انه طلب اعادة النظر في هذه السياسة قبل عام عندما كان وزيرا للدفاع في عهد الرئيس بوش الا ان التوصية جاءت يومها من مساعديه بعدم تغيير السياسة المتبعة في هذا الصدد.

واضاف quot;اليوم اقول انه على الدوام هناك انقساماتquot; حول هذه المسألة، وquot;لكن ليس بعد الآنquot;.

وسارعت جمعية quot;اتحاد عائلات العسكريينquot; الى انتقاد هذا القرار والاعراب عن quot;خيبة املهاquot; منه. وقالت الجمعية في بيان ان هذا القرار quot;يظهر الازدراء التام لعائلات الجنود الاميركيين، ولحاجتهم الى الحميميةquot; في هذه المناسبة.

واظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه الخميس شبكة quot;سي ان انquot; على عينة من 1046 اميركيا ان 67% من المستطلعة آراؤهم اعتبروا ان على الحكومة السماح لوسائل الاعلام بتغطية عودة جثامين الجنود من ساحات القتال.