واشنطن:اعلنت الولايات المتحدة الخميس انها ستعقد محادثات دورية ثلاثية مع باكستان وافغانستان لارساء استراتيجية جديدة لمواجهة الارهابيين الاسلاميين. وشكرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس في واشنطن الوفود التي ترأسها وزيرا خارجية باكستان محمود قرشي وافغانستان رانجين دادفار سبانتا بعد quot;ثلاثة ايام ثمينة وغير مسبوقةquot; من المناقشات الثلاثية.

واضافت كلينتون في تصريح صحافي مقتضب ان هذه المناقشات كانت quot;عميقة ومحددة جدا ومنفتحة ومباشرة واعتقد انها بالغة الاهميةquot;.

واوضحت ان هذه السلسلة من الاجتماعات تندرج في اطار تطبيق السياسة الاميركية الجديدة حيال باكستان وافغانستان. وقالت quot;تمكنا الى حد كبير من تحقيق هذا الهدفquot;.

وقالت كلينتون quot;سنتابع هذا الشكل الجديد من المناقشات الثلاثية الدورية. وسنعقد اجتماعنا المقبل في اواخر نيسان/ابريل او مطلع ايار/مايوquot;.

ومن الدبلوماسيين الاميركيين الرفيعي المستوى الذين شاركوا في المحادثات، ريتشارد هولبروك الموفد الخاص لادارة اوباما الى باكستان وافغانستان، والجنرال ديفيد بترايوس الذي يتولى قيادة القوات الاميركية المنتشرة في العراق وافغانستان.

وقد جعل الرئيس الاميركي باراك اوباما من التصدي لحركة طالبان وارهابيي القاعدة اولوية في سياسته الخارجية ويستعد لارسال 17 الف جندي اضافي الى افغانستان بالتزامن مع خفض الوجود الاميركي في العراق.