واشنطن:جاء في تقرير لوزارة الخارجية الاميركية الجمعة حول المخدرات ان افغانستان تبقى اول منتج للافيون في العالم بالرغم من انخفاضه في العام 2008 مشيرا الى ان زراعة الخشخاش تزداد في المناطق التي يسيطر عليها متمردو طالبان.

وقال مسؤول في قسم مكافحة المخدرات في وزارة الخارجية هو ديفيد جونسون بمناسبة تقديم نسخة 2008 للتقرير السنوي حول المخدرات في العالم، ان quot;افغانستان تبقى اكبر منتج للخشخاشquot; الذي يستخرج منه الافيون.

واشار التقرير الى ان quot;زراعة الخشخاش في افغانستان انخفضت 19% في العام 2008 بعد عامين متتاليتين من ارتفاع قياسيquot; منخفضة من 193 الف هكتار عام 2007 الى 157300 هكتار عام 2008.

ويتم تحويل القسم الاكبر من انتاج الخشخاش الى هيرويين محليا قبل ارساله الى اسيا الوسطى واوروبا والشرق الاوسط. ويدر تهريب المخدرات سنويا ملايين الدولارات على المتمردين الافغان ويغذي فسادا مؤسساتيا مخفيا.

واوضح التقرير ان هذا الانخفاض نتج عن quot;عوامل مناخية سيئة وعن انخفاض الاسعارquot; والى تحسن شروط الامن في المناطق المعنية.

وجاء في التقرير ايضا ان quot;زراعة الخشخاش محصورة بنوع خاص في خمس محافظات قريبة من جنوب البلاد وبالقرب من الحدود مع باكستان وايرانquot;.

واوضحت وزارة الخارجية ايضا ان quot;الروابط بين زراعة الخشخاش وتجارة المخدرات وتمويل المجموعات المتمردة اصبحت اكثر من جلية في العام 2008quot;.

واضاف quot;تقريبا جميع الزراعات المهمة اصبحت تتركز في المناطق التي يتواجد فيها المتمردون بشكل فعالquot;.

وفي القارة الاميركية، بذلت المكسيك quot;جهودا غير مسبوقةquot; للتصدي لكارتلات المخدرات ولكن الفساد لا يزال quot;عقبة كبيرةquot; من اجل نجاح هذه الجهود، حسب ما جاء في التقرير ايضا.

واشارت وزارة الخارجية الى ان حكومة فيليبي كالديرون quot;بذلت جهودا غير مسبوقة منذ كانون الاول/ديسمبر 2006 لوقف تجارة المخدرات وتقييد سلطة كارتلات المخدراتquot;.

واشادت الوزارة بالجهود quot;الشجاعةquot; التي تبذلها الحكومة المكسيكية quot;للتصدي لاعمال العنف في وقت تبدي فيه كارتلات المخدرات مقاومة وتتقاتل في ما بينهاquot;.

واوضحت ان quot;الفساد داخل المؤسسات العامة المكسيكية لا يزال عقبة كبيرة من اجل النجاح في تقليص سلطة كارتلات المخدراتquot;.

وقتل اكثر من خمسة الاف شخص العام الماضي في المكسيك في اعمال عنف على علاقة بالمخدرات.

وهناك دولة اخرى تقلق الولايات المتحدة هي بوليفيا حيث تقيم حكومة ايفو موراليس علاقات متوترة مع الولايات المتحدة منذ 2006.

وقال ديفيد جونسون quot;نحن قلقون ومحبطون من قرار الحكومة البوليفية طرد وكالة مكافحة المخدرات الاميركية نهاية 2008quot;.

واضاف quot;من المهم ان تجد حكومتينا مقاربات جديدة خلال العام الجاري لاعادة وضع علاقاتنا في مجال مكافحة المخدرات على طريق اكثر انتاجيةquot;.

وبالنسبة لفنزويلا، اشار التقرير الى انها احدى ابرز الدول لعبور المخدرات في القارة وان الوضع قد ساء بسبب عدم التعاون مع حكومة كراكاس في مجال مكافحة المخدرات.

وسمت وزارة الخارجية ايضا الاكوادور كدولة لعبور المخدرات منها.