نيودلهي: حث براناب مخيرجي وزير الخارجية الهندي سريلانكا يوم السبت على وقف القتال فورا والمساعدة على إجلاء آلاف الأشخاص المحاصرين في حرب أهلية مع نمور التاميل.
وتواجه حكومة الهند ضغوطا لحماية التاميل الذين تربطهم صلات قوية بحوالي 60 مليون شخص من التاميل في ولاية تاميل نادو الهندية عبر مضيق ضيق من سريلانكا وهو أمر يكتسب حساسية إضافية مع اقتراب موعد اجراء الانتخابات العامة في الهند في مايو آيار.
وفي سريلانكا يبقى النمور محاصرين في منطقة تقل مساحتها عن 58 كيلومترا مربعا ويجري دفعهم نحو منطقة آمنة مساحتها على الساحل الشمالي الشرقي للجزيرة الواقعة في المحيط الهندي يتخذها عشرات الالاف من الفارين من القتال ملاذا لهم.
ويتوقع قادة عسكريون خوض معركة أخيرة على القطاع الضيق من الارض مع جبهة نمور تحرير تاميل إيلام التي خاضت منذ عام 1983 حربا أهلية تعتبر الآن هي الاطول في قارة آسيا.
وقال مخيرجي في بيان quot;يجب أن يستغل وقف القتال في تسهيل حركة السكان التاميل حتى يغادروا المناطق المتضررة من الحرب الى مواقع آمنة يمكن توفير إعادة تأهيل مناسبة لهم فيها.quot;
وأضاف أن نحو 70 ألف مدني لا يزالوا محاصرين.
ومع اقتراب الانتخابات الهندية يريد حزب المؤتمر الهندي أن يظل شركاؤه في الائتلاف سعداء كما يريد أن ينظر اليه على أنه متعاطف مع التاميل