قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المالكي مستقبلا مستشار ملك البحرين
أسامة مهدي من لندن: أبلغ رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مستشار ملك البحرينللسلطة الشرعية الدكتور محمد الستري ان حكومته تعمل على تسهيل زيارات المواطنين البحرينيين الى العتبات المقدسة في العراق .

وقال المالكي خلال اجتماعه مع الستري في بغداد اليوم quot;أن الحكومة العراقية حريصة على تطوير العلاقات مع مملكة البحرين في جميع المجالات وبما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين وان العراق يتطلع الى مزيد من علاقات التعاون والتنسيق مع محيطه العربيquot; . واكد ان السياسة الخارجية العراقية ترتكز على إقامة أفضل العلاقات مع دول الجوار وإزالة آثار السياسات التي كان ينتهجها النظام السابق . وأضاف قائلا quot;سنعمل كل ما في وسعنا من أجل تأمين مستلزمات وإجراءات السفر والاقامة لاشقائنا البحرينيين الذين ينوون زيارة العتبات المقدسةquot; . وأشار الى ان وفدا عراقيا من وزارة النقل سيزور البحرين قريبا متمنيا ان يحقق نتائج متقدمة تعكس التعاون بين البلدين .

ومن جهته قال المستشار الملكي البحريني في تصريحات عقب الاجتماع إن البحرين ترغب في توطيد العلاقات مع العراق الشقيق من خلال دعم وتعزيز هذه العلاقات. وأضاف quot;نقلنا تحيات ملك البحرين إلى رئيس الوزراء وتمنياته للعراق في تحقيق الاستقرار الدائم.

وكان مستشار ملك البحرين قد اجتمع في مدينة النجف (160 كم جنوب بغداد) الجمعة الماضي مع المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني وقال في ختام اللقاء quot; إن نظرة السيد السيستاني للمسلمين في جميع أقطاب العالم لا تفرق بين سني أو شيعي أو أي طائفة أخرىquot; . واضاف انه اطلع المرجع quot;على مجريات تعزيز العلاقة الوثيقة بين البلدين الشقيقين البحرين والعراقquot; .. موضحا ان السيستاني اكد كعادته على الاهتمام بتعزيز الوحدة بين المسلمين في جميع أقطاب العالم والدعوة إلى تقويتها وعلى ضرورة تسهيل جميع الإجراءات القانونية لتوافد الزائرين البحرينيين الى العتبات المقدسة في العراق . وقال quot;ان زيارتي للعراق واللقاء بالمراجع العظام والمسؤولين في الحكومة العراقية تاتي في إطار تعزيز العلاقات المتينة بين الشعبين البحريني والعراقيquot;.

وكانت الحكومة العراقية اكدت الاسبوع الماضي تضامنها مع البحرين في مواجهة تصريحات استفزازية ضدها اطلقها مستشار للمرشد الاعلى للثورة الاسلامية في ايران علي خامنئي اعتبر فيها هذا البلد جزءا من ايران .

معروف ان نسبة كبيرة من سكان البحرين ينتمون الى المذهب الشيعي ويتوافد عشرات الالاف منهم سنويا على العراق لزيارة مراقد ائمة الشيعة في بغداد والنجف وكربلاء وسامراء والمشاركة في مناسبة عاشوراء ذكرى استشهاد الحسين الامام الثالث لدى الشيعة .