واشنطن:قال ستيفن هاربر رئيس وزراء كندا يوم الاحد إن التمرد في افغانستان لايمكن دحره وان كندا لن تقدم المزيد من القوات دون استراتيجية واضحة للخروج. وقال هاربر في مقابلة مع سي.ان.ان. إن افغانستان تحتاج الى حكومة من سكان البلاد يمكنها ادارة التمرد. وقال هاربر quot;اننا لن ننتصر في هذه الحرب لمجرد بقائنا..ان رأيي بصراحة هو اننا لن نتمكن ابدا من هزيمة التمردquot;.

وقال في برنامج فريد زكريا quot;يتعين ان يكون لدينا حكومة افغانية قادرة على ادارة ذلك التمرد وتحسين حكمها.quot;

وساعدت قوات تقودها الولايات المتحدة على الاطاحة بحكومة طالبان في 2001 لايوائها تنظيم القاعدة المسؤول عن هجمات 11 سبتمبر ايلول ضد الولايات المتحدة. ولكن تمرد طالبان يكتسب المزيد من الارض باطراد خلال السنوات القليلة الاخيرة.

وكندا لديها نحو 2700 جندي يتمركزون في قندهار في جنوب افغانستان في اطار مهمة حلف شمال الاطلسي. ومن المقرر ان تنتهي المهمة في 2011. وقتل اكثر من مئة جندي كندي في الصراع.

وزار الرئيس الامريكي باراك اوباما الذي امر بارسال المزيد من القوات الامريكية للقضاء على تمرد طالبان المتزايد هاربر في اول زيارة له الى الخارج في 19 فبراير شباط لكنه لم يضغط على الزعيم الكندي من اجل المزيد من المساهمات العسكرية.

وقال هاربر انه يرحب بالتزام اوباما المتجدد تجاه افغانستان وخطته لارسال المزيد من القوات الامريكية الى هناك. وقال quot;ولكن على المدى الطويل اذا اراد الرئيس اوباما من احد ان يفعل المزيد فسأوجه اليه اسئلة صعبة حول ماهية استراتيجية النجاح والرحيل النهائي.quot;

وقال هاربر ان وجهة نظره في التاريخ الافغاني هو ان البلاد في حالة تمرد دائمة. وقال quot;اذا ظننا اننا سننوب عن الافغان في حكم افغانستان واننا سنكون على المدى الطويل مسؤولين عن الامن اليومي في افغانستان ونرى ذلك البلد يتحسن فاننا مخطئونquot;.