بيساو: قتل رئيس غينيا بيساو جاو برناردو فييرا صباح الإثنين على يد عسكريين بعدما أودى إنفجار مساء الأحد بحياة رئيس هيئة أركان الجيش، على ما أعلن مسؤول العلاقات الخارجية في الجيش زامورا ايندوتا. وقال اندوتا quot;قتل الرئيس فييرا بايدي الجيش حين كان يحاول الفرار من منزله الذي هاجمته مجموعة من العسكريين المقربين من قائد اركان الجيش تاغمي نا وايي صباح اليوم الباكرquot;. وقال المسؤول العسكري quot;لقد كان احد ابرز المسؤولين عن موت تاغميquot;.

واضاف ان الرئيس كان يحاول الفرار حين quot;حصدته رصاصات اطلقها هؤلاء العسكريونquot;. وتابع quot;ان البلاد ستعاود الانطلاق الآن. لقد عطل هذا الرجل نهضة هذه البلاد الصغيرةquot;.

وجاو برناردو فييرا الملقب quot;نينوquot; (69 عاما) امضى نحو 23 عاما رئيسا لغينيا بيساو. وكان اعيد انتخابه رئيسا لهذا البلد الواقع غرب افريقيا في 2005، بعد تسع سنوات من نهاية الحرب الاهلية التي ابعدته عن السلطة.

وكان الجنرال تاغمي رئيس اركان الجيش قضى متأثرا بجروحه مساء الاحد قرابة الساعة 20,00 في اعتداء بقنبلة استهدف مقر قيادة الجيش، بحسب رئيس مكتبه اللفتانت كولونيل بوام نهامتشيو.

وفي 23 تشرين الثاني/نوفمبر نفذت مجموعة من العسكريين هجوما ليليا على مقر الرئيس فييرا، واوقع الهجوم قتيلين اثنين بين حراسه. واشار شاهد في اتصال مع وكالة فرانس برس الى حصول عمليات نهب لمقر اقامة الرئيس. وقال quot;لقد رأينا عسكريين يأخذون من مقر اقامة الرئيس كل ما يمكن حمله واغراضه الشخصية والاثاث وكل شيءquot;.