باماكو: اوقف موريتاني يشتبه في انه عضو في تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي في نهاية الاسبوع المنصرم في مالي، ما يرفع عدد الاسلاميين الموريتانيين الموقوفين في البلاد الى ثلاثة، على ما علمت وكالة فرانس برس الاثنين من مصادر عسكرية في مالي. وقال مسؤول في قيادة اركان الجيش المالي في الشمال لوكالة فرانس برس quot;اوقفنا السبت في شمال مالي عضوا في القاعدة موريتاني الجنسية، يحمل اوراقا ثبوتية مزيفة ومبلغا كبيرا من المال. وبذلك يكون تم ايقاف ثلاثة (اعضاء مفترضين) في القاعدة في بلادناquot;.

ولم يوضح المسؤول تاريخ توقيف الموريتانيين الاثنين الاخرين. وتبنت القاعدة في المغرب الاسلامي مؤخرا اختطاف دبلوماسيين كنديين اثنين اختفيا في منتصف كانون الاول/ديسمبر، واربعة سياح اوروبيين في 22 كانون الثاني/يناير في النيجر، وذلك في تسجيل صوتي بثته قناة الجزيرة. وطلبت مقابل الافراج عن الرهائن، اطلاق سراح موريتانيين اثنين من اعضاء القاعدة موقوفين في احدى دول الساحل.

واكد مصدر مقرب من الملف اتصلت به فرانس برس في شمال مالي quot;الامر يتعلق بالموريتانيين الاثنين الموقوفين في شمال مالي منذ فترةquot;. وعمدت السلطات المالية قبل عدة ايام الى تغيير مكان احتجاز الموريتانيين quot;لدواعي امنيةquot;، على ما صرح مصدر عسكري مضيفا ان احدهما quot;اصيب بجروحquot; في حادث سير في اثناء نقلهما.