قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مدريد: اعلن رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو الاثنين، في اليوم الاول لزيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف لمدريد، ان اسبانيا وروسيا ستوقعان quot;اتفاق تعاون حول الطاقةquot;. وقال ثاباتيرو quot;سوف نوقع غدا (الثلاثاء) اتفاق تعاون حول الطاقة في مجالات مثل التنقيب واستخراج المحروقات ونقلها والاتجار بهاquot;. واضاف ان هذا الاتفاق سيتعلق ايضا بquot;انتاج الطاقة الكهربائية المتجددة والطاقة السائلة واستعمال التكنولوجيا في نقل الطاقةquot;.

ولم يكشف ثاباتيرو الذي كان يتحدث في ختام اول منتدى اسباني روسي للشراكة المدنية الى جانب الرئيس مدفيديف، عن تفاصيل مضمون هذا الاتفاق. وسوف يوقع الاتفاق الثلاثاء اثر محادثات بين رئيس الحكومة الاسبانية والرئيس الروسي. واضاف ثاباتيرو ان quot;روسيا بلد اولي بالنسبة لاسبانياquot; موضحا انه يعمل quot;من داخل الاتحاد الاوروبيquot; الذي ستتولى اسبانيا رئاسته الدورية للنصف الاول من العام 2010 quot;لتحسين العلاقات مع روسياquot;. ويشارك نائب رئيس الحكومة الروسية الواسع النفوذ ايغو سيتشين المكلف شؤون الطاقة في الوفد الروسي.

وفي نهاية 2008، اثار مشروع لمشاركة 20% من اول مجموعة نفطية اسبانية quot;ريبسولquot; مع منافستها الروسية لوك اويل، تحفظات في اسبانيا حيث اعرب البعض عن خشيته من استقلال الطاقة في البلاد. وردا على سؤال حول هذه المسألة، وصف مدفيديف في مقابلة مع صحيفة quot;البايسquot; الاحد منطق الرفض هذا بانه quot;مؤذ او ساذجquot; لانه يعيدنا الى اقامة quot;حائط برلين جديدquot; اقتصادي. وقال quot;بقدر ما يكون مستوى الاستثمارات كبيرا بقدر ما يكون امن اوروبا كبيرا لانه في حال ارتبطت الدول بمؤسسات مشتركة فلن يكون هناك اي دافع لحصول نزاعاتquot;.

ولا تستورد اسبانيا الا الجزء القليل من الغاز الروسي لانها تستورده بشكل اساسي من الجزائر ونيجيريا والخليج او مصر. ومن جهة اخرى، تنشط شركة النفط الاسبانية ريبسول بشكل كبير في ليبيا واميركا اللاتينية.