قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

غيتس: من المستحيل تحديد موعد للانسحاب من افغانستان

واشنطن:اعتبر وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الثلاثاء ان القلق الذي ابداه الرئيس الافغاني حميد كرزاي بتقديم موعد الانتخابات الرئاسية الى نيسان/ابريل هو quot;مشروعquot; مع تكرراه بان واشنطن تؤيد اجراء الانتخابات في اب/اغسطس.

وقال غيتس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفرنسي هيرفيه موران quot;اعتقد انه قلق مشروع من جاب الرئيس كرزايquot;.

واضاف quot;هو قلق من انه في حال بقي رئيسا بعد هذا التاريخ فسيعتبر غير شرعيquot; في مهمته.

وذكر مع ذلك بان اللجنة الانتخابية الافغانية وعلى غرار الولايات المتحدة quot;تعتقد انه من الصعب تنظيم انتخابات حرة وعادلة ونوعا ما امنة في افغانستان قبل شهر اب/اغسطسquot;.

ووقع الرئيس الافغاني السبت مرسوما طلب فيه من اللجنة الانتخابية المستقلة تقديم موعد الانتخابات الرئاسية من 20 اب/اغسطس الى شهر نيسان/ابريل من اجل احترام الدستور الذي ينص في المادة 61 على اجراء الانتخابات الرئاسية قبل شهر من انتهاء ولاية الرئيس والتي ستنتهي في حالة كرزاي في 21 ايار/مايو المقبل.

واوضح غيتس ان quot;جهودا بذلت في محاولة لايجاد الطريقة الفضلى لادارة الفترة الممتدة من 22 ايار/مايو وحتى الانتخابات في اب/اغسطسquot;.

وقال ايضا quot;اعتقد ان الاسرة الدولية وكذلك مختلف الاطراف في الحكومة والبرلمان الافغانيين يسعون لايجاد الطريقة الفضلى لاتباعهاquot;.

وكان وزير الدفاع الفرنسي هيرفيه موران اعتبر ايضا الاثنين في واشنطن ان انتخابات رئاسية افغانية مبكرة في شهر نيسان/ابريل وليس في اب/اغسطس ستكون quot;معقدةquot;.