قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الياس توما من براغ : أعلنت الناطقة الصحفية باسم وزارة الخارجية التشيكية زوزانا اوبليتالوفا أن الترويكا الأوربية برئاسة وزير الخارجية التشيكي كارل شفارتسينبيرغ الذي يترأس الدورة الحالية للاتحاد الأوربي على مستوى وزراء الخارجية ستجتمع يوم الجمعة القادم لأول مرة بوزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون في بروكسل أي بعد يوم واحد من اجتماع دول حلف الناتو.

وسيمثل الاتحاد الأوربي في هذا الاجتماع إضافة إلى الوزير التشيكي المنسق الأعلى للسياسة الخارجية والدفاعية في الاتحاد خافيير سولانا ومفوضة الاتحاد للشؤون الخارجية بينيتا فيريرو .

وينتظر أن تتركز المحادثات على التحضيرات الجارية للقمة الأوربية الأمريكية التي ستعقد في براغ في الخامس من نيسان ابريل القادم بمشاركة الرئيس الأميركي باراك اوباما وقادة دول الاتحاد السبعة والعشرين إضافة إلى بحث موضوع الملف النووي الإيراني والأوضاع في الشرق الأوسط وعلاقة الغرب بروسيا .

وستغادر الوزيرة الأميركية في نفس اليوم إلى جنيف حيث ستلتقي بنظيرها الروسي سيرغي لافروف الذي سبق لها أن التقت أمس على هامش اجتماع شرم الشيخ للدول المانحة لغزة .

من جهة أخرى أعلن رئيس الحكومة التشيكية ميريك توبولانيك أن الرئيس الأميركي سيلقي خلال وجوده قي براغ كلمة ستكون خطاب العام الأوروبي حسب قوله فيما ذكرت مصادر مطلعة أن برنامج الرئيس الأميركي سيتضمن اللقاء أيضا مع الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس ومع رئيس الحكومة إضافة إلى تناول الفطور مع الرئيس التشيكي السابق فاتسلاف هافل.

وسترافق الرئيس الأميركي في هذه الزيارة وزيرة خارجيته كلينتون إضافة إلى عقيلته.

وحسب الصحيفة الاقتصادية فانه يتم الآن بحث إمكانية إلقاء الرئيس الأميركي كلمته خارج قلعة براغ مقر الرئيس التشيكي وان من الأماكن المرشحة لذلك الساحة القديمة في وسط براغ أو عند ضفة نهر الفلتافا في منطقة او رودولفين .

يذكر أن فريقا أميركيا مؤلفا من 30 شخصا يتواجد في براغ حسب الناطق الصحفي باسم قصر الرئاسة التشيكي منذ يومين للإعداد لهذه الزيارة .