عن رسالة أوباما السريَّة للروس وبرنامج إيران النووي

عقوبات أميركية على شركات إيرانية لها علاقة ببنك ملي

فيينا: أكدت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وألمانيا في بيان نادر أنها مستعدة لإجراء محادثات مباشرة مع إيران لتسوية مسألة برنامجها النووي. وقالت الدول الست في البيان الذي تلي خلال اجتماع مغلق لحكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا quot;ما زالنا حريصين على التزامنا التوصل الى حل دبلوماسي شامل بما في ذلك عبر حوار مباشرquot;.

ودعت الدول الخمس (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) والمانيا ايران في البيان الى quot;انتهاز هذه الفرصة للالتزام معنا وزيادة فرص التوصل الى حل تفاوضيquot;. وبدأ مجلس حكام الوكالة الذي يضم 35 عضوا بعد ظهر الثلاثاء مناقشة الملف النووي الايراني الشائك.

وهي المرة الاولى منذ سنوات التي تصدر فيها الدول الست مجتمعة بيانا مشتركا خلال اجتماع لمجلس حكام الوكالة. وكان المدير العام للوكالة محمد البرادعي انتقد الاثنين ايران لعدم تعاونها مع الوكالة لكنه عبر عن الامل في ان يساعد تغيير ممكن في السياسة الاميركية حيال ايران على حلحلة الوضع.

وحث البرادعي ايران على quot;كسر الجمودquot; بشأن ملفها النووي. وقال في خطاب في افتتاح اجتماع مجلس الحكام quot;احث ايران مجددا على تطبيق كل الاجراءات المطلوبة لبناء الثقة في ما يتعلق بالطبيعة السلمية حصرا لبرنامجها النووي في اقرب وقت ممكن وكسر جمود هذا الوضعquot;.

وبعد ست سنوات من التحقيق، فشلت الوكالة في التوصل الى دليل على ان برنامج ايران النووي سلمي بالكامل كما تقول طهران. وقال البرادعي الاثنين ان quot;الوكالة لم تتمكن للاسف من احراز اي تقدم حول المواضيع المتبقية التي تثير قلقا حول الابعاد العسكرية المحتملة لبرنامج ايران النووي بسبب نقص التعاون من قبل ايرانquot;.

ودعت القوى الست ايران الى quot;تلبية مطالب مجلس حكام الوكالة وتنفيذ قرارات الامم المتحدة بدون تأخيرquot;. واشارت هذه البلدان الى quot;القلقquot; الذي عبر عنه البرادعي بشأن عدم احراز تقدم. وقال البيان quot;في هذا الشأن، ندعو ايران الى التعاون بشكل كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية عبر السماح للوكالة بالحصول على الزيارات والمعلومات التي تطلبها لتسوية هذه القضاياquot;.

ومنذ تولي الرئيس الاميركي باراك اوباما مهامه في كانون الثاني/يناير الماضي، تصدر الادارة الجديدة اشارت باتجاه حوار مباشر مع ايران في تغيير كبير في السياسة التي اتبعتها ادارة جورج بوش. واكدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين هذا الموقف خلال جولة تقوم بها في الشرق الاوسط. وتشتبه الدول الغربية بان البرنامج النووي الايراني المدني ينطوي على شق عسكري خفي تسعى من خلاله طهران الى حيازة السلاح الذري.