كابول: قال عبد الله عبد الله وهو مرشح رئاسي محتمل في أفغانستان ان الرئيس حامد كرزاي يجب أن يتنحى جانبا عند انتهاء فترته رئاسته بموجب الدستور في مايو أيار ويترك شخصا اخر يتولى السلطة لحين اجراء الانتخابات في أغسطس اب.
وقال عبد الله الذي تولى منصب وزير الخارجية من أواخر 2001 حتى تم استبداله في 2006 ان مصداقية الانتخابات على المحك وأصر على أن القوى السياسية الرئيسية في البلاد ستتمكن من الاتفاق على رئيس انتقالي.
وأضاف في اشارة الى كرزاي quot;لكن يجب أن يوافق هو أولا على أن هذا أمر ضروري ثم يجد حلا. سيكون هذا رصيد له ورصيد للافغان كذلك.quot;
ودخلت أفغانستان أزمة دستورية حول موعد اجراء الانتخابات. وقال كرزاي ان الانتخابات يجب أن تجرى وفقا للدستور أي في ابريل نيسان أي قبل 30 يوما على الاقل من انتهاء فترة رئاسته يوم 21 مايو.
لكن لجنة الانتخابات الافغانية قالت ان ذلك ليس ممكنا بسبب فصل الشتاء القارس وان كل الاطراف تقريبا وافقت على الامر. وأصرت اللجنة يوم الاربعاء على اجراء الانتخابات يوم 20 أغسطس.
ويخشى كثير من خصوم كرزاي أنه يعد لاستخدام قوة الحكومة للتلاعب في التصويت لصالحه ويريدون منه أن يترك منصبه في مايو.
وقال عبد الله في مقابلة مع رويترز ان هناك جهات تحثه على خوض انتخابات الرئاسة عن الجبهة الوطنية المتحدة وهو ائتلاف يضم أحزابا سياسية وزعماء حرب سابقين وتوجد قاعدة قوتها في شمال أفغانستان.
لكنه أصر على أنه لم يتخذ قرارا حول ان كان سيخوض الانتخابات وقال ان منصب الرئيس quot;ليس مغريا لهذه الدرجةquot; وأن كرزاي أساء للمنصب واتهم الرئيس الافغاني بأنه قاد البلاد الى quot;مستنقع