قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الامم المتحدة: ابعاد المنظمات مخالف لتأكيدات الخرطوم

الرباط:رفضت المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسسكو) التي تتخذ من الرباط مقرا، الخميس رفضا قاطعا مذكرة التوقيف ضد الرئيس السوداني عمر البشير، منتقدة quot;سياسة الكيل بمكيالينquot; التي تطبقها القوى العظمى.

وجاء في بيان للمنظمة المتفرعة من منظمة المؤتمر الاسلامي، ان قرار المحكمة الجنائية الدولية quot;يعكس سياسة الكيل بمكيالين التي تطبقها القوى العظمى، والتي تنتهك بذلك معايير العدالة والقانون الدوليينquot;.

واضاف البيان ان quot;ايسسكو رفضت رفضا قاطعا مذكرة التوقيف ... ودانت قرار المحكمة الجنائية الدولية ووصفته بأنه ظالم وباطلquot;. واكد البيان انquot;السودان قد استهدف لانه يدافع عن سيادته ووحدة اراضيه ضد تمرد غير شرعي مدعوم من قوى اجنبيةquot;.

واوضحت المنظمة ان قرار المحكمة الجنائية الدولية quot;ستنجم عنه عواقب وخيمة على السلام والامن في المنطقةquot;.

ودانت منظمة المؤتمر الاسلامي التي تتخذ من جدة (السعودية) مقرا، قرار المحكمة ايضا.

ودعت المنظمة مجلس الامن الى وقف قرار المحكمة الجنائية الدولية وحضت الحكومة السودانية على تسريع تحقيقاتها حول مجرمي الحرب المفترضين ثم محاكمتهم.

واصدرت المحكمة الجنائية الدولية الاربعاء مذكرة توقيف دولية في حق عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم في حق الانسانية في منطقة دارفور غرب السودان التي تشهد نزاعا تسبب بمقتل 300 الف شخص بحسب الامم المتحدة، فيما تؤكد الخرطوم ان عدد القتلى جراء المعارك لا يتعدى عشرة الاف.

وسارعت الخرطوم الى رفض المذكرة.