قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران ndash; ايلاف : طالب امام جمعة طهران وزارة الخارجية الايرانية بالعمل على وضع حد لما اسماها بالمضايقات والتصرفات المسيئة للزوار الايرانيين في السعودية. واشار آية الله quot;احمد خاتميquot; في خطبتي صلاة الجمعة بطهران اليوم الى الاحداث الاخيرة في السعودية على ضوء تظاهرات شيعية في المدينة المنورة ضد منع شعائر في مقبرة البقيع قائلا quot; ان حرمة الزائرين الشيعة في السعودية تنتهك من قبل quot;هيئة المعروفquot;.

واضاف quot;استنادا الى تعاليم ديننا فاننا ندافع عن المظلوم ايا كان هذا المظلوم فلماذا تسمحون للمتطرفين بانتهاك حرمة الشيعة ونحن لا نسمح بان يكون الشيعة مظلومين في اي مكان بالعالمquot;.

وزاد quot; في العام الماضي تلقينا تقريرا بان المتطرفين تحت غطاء هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر اوجدوا مضايقات للايرانيين في حين ان الزيارة ليست من امور التهريب وهذه عقيدتنا وتلك عقيدتكمquot;.

واشار الى الاصلاحات السعودية الاخيرة في الجهاز القضائي والخارجي وقال quot;اؤكد هنا ان الاصلاح الحقيقي في هذا الموضوع هو ان ممارسات المتطرفين هي خلاف للشرع وتضر بالسعودية لانها تعكس صورة عنيفة عنها ومن الاخرى ان يتم منعهمquot; .

ووجه آية الله خاتمي كلامه الى الجهاز الدبلوماسي الايراني وخاصة وزير الخارجية قائلا quot;يجب ان تعمل عن طريق القنوات الدبلوماسية للحيلولة دون هذه المضايقات لان زوارنا الايرانيين اعزاء ويجب ان لا تحدث معهم هذه التصرفات العنيفة والمسيئة فاذا تتمكن فاعمل واذا لم تتمكن فاعلن بصراحة ان حج العمرة المصحوب بالاذلال ليس من شأن الشعب الايرانيquot;.