نيودلهي: قال الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف يوم السبت إنه يجب على الهند وباكستان تغيير الطريقة التي يتعاملان بها مع بعضهما البعض ودفن quot;الماضي البغيضquot; للتعامل مع التشدد المتنامي في المنطقة معا.

وقال مشرف في مناسبة اعلامية في نيودلهي مساء يوم السبت quot;الماضي كان بغيضا والماضي كان سيئا لكن لا تضعوا اللوم على باكستان.quot;

واضاف quot;لقد حاولتم الحاق الضرر بنا ولم نكن نجلس ساكنين وحاولنا الحاق الضرر بكم.quot;

وقال ان البلدين يتحملان اللوم عن عدة عقود من انعدام الثقة والخلافات لكنهما يحتاجان الان الى المضي قدما.

وقال الجنرال السابق بالجيش في اشارة الى المزاعم المستمرة من جانب الهند بأن وكالة المخابرات الباكستانية (اي.اس.اي) والجيش الباكستاني كانا وراء هجمات المتشددين في الهند quot;هناك حاجة الى تغيير الموقف بدرجة أكبر في الهند ودرجة أقل في باكستان.quot;

وخاضت باكستان والهند ثلاث حروب منذ الاستقلال عن بريطانيا في عام 1947 واقتربا من خوض حرب رابعة بعد ان هاجم مسلحون البرلمان الهندي في ديسمبر كانون الاول عام 2001 .

كما أوقفت الهند محادثات بشأن عملية السلام بين البلدين بعد ان وجهت اللوم الى منظمة عسكر طيبة التي تتخذ من باكستان مقرا لها في هجمات مومباي في نوفمبر تشرين الثاني الماضي التي قتل فيها نحو 170 شخصا.

وتقول الهند ان باكستان لم تفعل شيئا يذكر لشن حملة ضد نشاط المتشددين على اراضيها.

وطلب مشرف من الهند ان تكف عما وصفه quot;توجيه ضربات عنيفة الى باكستانquot; وحث بدلا من ذلك نيودلهي على ان تساعد وكالة المخابرات الباكستانية والجيش الباكستاني في مكافحة التشدد في المنطقة.

وقال القائد السابق للجيش الباكستاني quot;ساعدوا جيش باكستان ووكالة المخابرات الباكستانية على التعامل مع (المتشددين) والرجاء عدم الافتراء عليهماquot; مضيفا ان الجيش الباكستاني ووكالة المخابرات الباكستانية يريدان السلام مع الهند.

وتنحى مشرف عن الرئاسة في اغسطس اب من العام الماضي.